تقدر تسافر تتعلم فى بريطانيا ببلاش وتاخد مرتب كمان …اهم المنح الدراسية في بريطانيا ؟

تُعَدُّ المملكة المتحدة واحدةً من أهم الوجهات الدراسية للطلاب منذ عقود بسبب جودة التعليم فيها والكم الهائل من الجامعات المرموقة. ونظرًا لأنها دولةٌ ذات تكاليف دراسيةٍ مرتفعة، فإن التمويل هو أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها الطلاب عند اختيارهم بريطانيا كوجهةٍ دراسية. لذا، قمنا في منصة تعلم اليوم بجمع قائمةٍ لأهم المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة. وتنقسم هذه المنح إلى:

  • منح حكومية.
  • منح الجامعات البريطانية.

منح الحكومة البريطانية:

تشكل منح الحكومة البريطانية برنامجين أساسيين هما برنامج كومنويلث وبرنامج منح تشيفنينج .

منح كومنويلث (المنح الدراسية في بريطانيا)

هي منحة مخصصة للدول النامية الشريكة في رابطة الشعوب البريطانية وليست مؤهلة للطلاب العرب لذا لن نتكلم عنها كثيرا . تعد دول الكومنولث مجموعة من الدول التي كانت في السابق تابعة للإمبراطورية البريطانية، وتشترك في العديد من الروابط الثقافية والاقتصادية والسياسية. تأسست هذه المنظمة في عام 1949، وتضم حاليًا 54 دولة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهند وجنوب أفريقيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا. تعمل دول الكومنولث على تعزيز العمل التعاوني والتفاهم المتبادل بين الدول الأعضاء، فضلاً عن العمل على تعزيز الحقوق والحريات الأساسية والديمقراطية.

منح تشيفنينج Chevening Scholarships (المنح الدراسية في بريطانيا)

  • منحة Chevening هي برنامج دولي للمنح الدراسية يتم تقديمه من قبل الحكومة البريطانية، حيث تُمنح هذه المنحة للطلاب المتميزين من الدول المؤهلة للتقديم (وتشمل معظم الدول العربية حوالي 160 دولة). تستمر منحة Chevening لمدة عام واحد لدرجة الماجستير وتشمل تكاليف الدراسة وبدل المعيشة وتكاليف السفر ذهاباً وإياباً من وإلى بريطانيا بالإضافة إلى منحة مالية إضافية لدعم النفقات الأساسية .

منح الجامعات البريطانية:

منح جامعة كامبريدج Gates Cambridge Scholarships

تُقدّم جامعة كامبريدج منحًا للطلاب المتميزين من جميع الدول الأخرى بغض النظر عن بلادهم، وذلك للانضمام إلى برنامج دراسات عليا في أيِّ تخصصٍ متاحٍ في الجامعة. تغطَّي هذه المنحة جميع تكاليف الدراسة في جامعة كامبريدج بالإضافة إلى توفير تمويل إضافي للمصروفات الأخرى.

 منح Clarendon في جامعة أكسفورد Clarendon Scholarships at University of Oxford

تُعَدُّ منحة “كلاريندون” واحدةً من المنح المرموقة التي تُقَدِّم حوالي 140 منحة دراسية سنويًّا لطلاب الدراسات العليا، بما في ذلك الطلاب الدوليون، في جامعة أوكسفورد. تُمنَح هذه المنحة بناءً على التفوق الأكاديمي وقدرة الطالب على تحمل العبء الدراسي في الجامعة. تُغطِّي هذه المنحة تكاليف الدراسة بالإضافة إلى إعانة مالية سخية لتغطية تكاليف المعيشة.

منح Edinburgh البحثية Edinburgh Global Research Scholarships

تقدم جامعة إدنبرة ثلاثين منحة دراسية للطلاب المتميزين الذين يرغبون في الانضمام إلى برنامج الدكتوراه البحثية في أي تخصص متاح في الجامعة. تشمل هذه المنحة الفرق بين الرسوم التي يدفعها الطلاب البريطانيون أو طلاب الاتحاد الأوروبي والرسوم التي يدفعها الطلاب الأجانب. لا تغطي هذه المنحة أي تكاليف معيشية أخرى.

منحة دنيس هولاند في جامعة كلية لندن Denys Holland Scholarship at University College London

تهدف منحة دنيس هولاند إلى دعم طلاب البكالوريوس من جميع دول العالم الذين لا يمكنهم تأمين التمويل اللازم للالتحاق بجامعة كلية لندن UCL والراغبين في الاستفادة الكاملة من جميع الفعاليات التي يقدمها الجامعة واتحاد الطلبة. قيمة هذه المنحة تبلغ 9 آلاف جنيه استرليني سنويًا وتتيح للطلاب الحرية في إنفاق المبلغ كله أو جزء منه على الرسوم الدراسية.

منح جامعة Sussex الدولية University of Sussex Chancellor’s International Scholarships

منحة ساسكس للطلاب الدوليين تعد فرصة ذهبية للطلاب الملتزمين بتحقيق التفوق الأكاديمي والتميز الشخصي. فهي تمنح الطلاب القادة الشباب منصة للتعلم والتطور في أحد أفضل الجامعات المرموقة عالميًا. إن هذه المنحة هي فرصة حقيقية للتفوق وتوظيف القدرات وتحقيق التحسين الشخصي والمهني.

 منح Think Big من جامعة بريستول Bristol University Think Big Scholarships

تُعد منحة “Think Big” من جامعة بريستول فرصة استثنائية للطلاب الدوليين الذين يطمحون لأدراك طموحاتهم الأكاديمية والمهنية. تم تصميم هذه المنحة لتعزيز التميز والتفوق في مجالات متنوعة مثل العلوم والهندسة والاقتصاد والفنون. توفر الجامعة فرصة للطلاب الذين يتمتعون بإمكانات فائقة والمؤهلات الأكاديمية القوية لتنمية مهاراتهم وتحقيق طموحاتهم عبر برامج البكالوريوس والماجستير في برامجها المتنوعة المرموقة. تعد منحة “Think Big” فرصة للطلاب للانخراط في تجربة تعليمية من الطراز العالمي والتعرف على ثقافات مختلفة، مما يساهم في تنمية شخصية الطالب وتوسيع رؤيته وفهمه العالمي.

تهدف جامعة بريستول في عام 2019 إلى تخصيص نحو 500 ألف جنيه استرليني لدعم الطلاب الدوليين المتفوقين في دراستهم في الجامعة. ستكون هناك منحة Think Big المتاحة لطلاب البكالوريوس والماجستير اعتبارًا من عام 2019، وتتراوح قيمة هذه المنحة بين 5 آلاف و20 ألف جنيه استرليني.

منح جامعة غرب لندن للسفراء الدوليين University of West London International Ambassador Scholarships

تُقدِّم جامعة West London منحًا مالية للطلاب المتفوِّقين الذين يرغبون في الانضمام إلى برنامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعة. سيعمل هؤلاء الطلاب بصفة سفراء دوليين للجامعة في بلدانهم. قيمة كل منحة من هذه المنح، التي تبلغ حوالي خمسين منحة، تصل إلى 5 آلاف جنيه استرليني.

منح جامعة غرب بريطانيا University of West England Chancellor’s Scholarships

جامعة وست إنجلاند تُقدم عددًا من المنح الدراسية التي تفوق قيمتها 100 ألف جنيه استرليني للطلاب الدوليين سنويًا. واحدة من هذه المنح هي منحة المستشار المعروفة باسم منحة المستشار، والتي يطلب من الطالب الذي يحصل عليها بمثابة إلتزام عملي بالتدريب لدى مكتب التطوير الدولي وبعض الأقسام الأخرى في الجامعة. تُغطي هذه المنحة جميع تكاليف الدراسة لمدة عام واحد.

 منح Transform Together من جامعة شيفيلد هالام Sheffield Hallam University Transform Together Scholarships

تعتبر المنحة Transform Together متاحة لجميع الطلاب الدوليين والمواطنين الأوروبيين (غير البريطانيين) الذين يتقدمون للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في جامعة شيفيلد هيلام، حيث تغطي هذه المنحة نسبة 50٪ من تكاليف الدراسة لبرنامج البكالوريوس طوال فترة الدراسة.

منح جامعة Westminster للدول النامية University of Westminster Undergraduate Scholarships for Developing Country Students (UK)

المنحة الكاملة الممولة من جامعة وستمنستر لدرجة البكالوريوس تُعَدُّ واحدةً من أكثر المنح التي يُنافَس عليها الطلاب القادمون من البلدان النامية والأقل دخلاً الذين يرغبون في دراسة البكالوريوس في الجامعة. تُغطي هذه المنح تكاليف الدراسة والإقامة ومصاريف المعيشة بالإضافة إلى تذكرة السفر من وإلى لندن.

منح Warwick للطلاب الدوليين Warwick Chancellor’s International Scholarships

تقدم كلية وارويك حوالي 25 منحة سنوية للدراسات العليا للطلاب الدوليين. تهدف هذه المنحة لاستقطاب أفضل الطلاب المتميزين في الدكتوراه من جميع أنحاء العالم لدراسة أي تخصص متاح في الجامعة. يشمل هذا البرنامج المنحة تغطية جميع تكاليف الدراسة بالإضافة إلى مبلغ مالي للمعيشة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام