أخبار مصر

“بشكل مفصل” موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023 لشهري أكتوبر ونوفمبر بالزيادة الجديدة التي أقرها الرئيس مؤخرا

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، يتزايد البحث والتساؤل من قبل شريحة كبيرة من المواطنين في مصر لمعرفة موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، هذا وقد اعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية وذلك لمساعدة المواطنين على ظروف المعيشة، حيث امر الرئيس بمضاعفة قيمة المنحة الاستثنائية وذلك لأصحاب المعاشات والمستفيدين  لتصبح بقيمة 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، وسنوضح لكم من خلال مقالنا موعد صرف العلاوة واماكن الصرف.

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023

يتطلع فئة كبيرة من المواطنين في معرفة موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، حيث اعرب اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن صرف العلاوات الاستثنائية والتي أكد عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي بداية من شهر نوفمبر بأثر رجعي عن شهر أكتوبر،  بقيمة تصل الي 300 جنيه، كما ان هذه الزيادة يستفيد منها 11 مليون صاحب معاش، هذا وتصل اجمالي الزيادة بقيمة 300 جنيه شهريا بقيمة 32 مليار جنيه سنويا بقيمة 300 جنيه زيادة لكافة المستحقين، بالاضافة الي زيادة منحة العاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وذلك بالزيادة الجديدة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 للعاملين بها بمبلغ 300 جنيه لتصل بقيمة 600 جنيه لكافة المستحقين في مصر بناء علي توجيهات الرئيس.

قرارات الحماية الاجتماعية الاخيرة

  • يتم رفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة تصل الي 25% بداية من 36 ألف إلى 45 ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري الدولي والهيئات الاقتصادية.
  • بالاضافة الي سرعة تطبيق بدل التكنولوجيا لكافة للصحفيين المقيدين بالنقابة.
    هذا وقد قام البنك الزراعي المصرى بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين.
  • الي جانب ان يكون من ضمن سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة وذلك للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024.

ومن المقرر ان يستفيد بالمنحة حوالي 4 مليون و500 ألف موظف، بتكلفة سنوية تصل إلى 164 مليار جنيه، ويأتي ذلك في إطار دعم الدولة للمواطنين من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

قرارات الحماية الاجتماعية

– رفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف إلى 45 ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري الدولي والهيئات الاقتصادية لقطاع الأعمال العام. – سرعة تطبيق بدل التكنولوجيا للصحفيين المقدين بالنقابة والمخصصات ذات الشأن بالموازنة العامة.

– قيام البنك الزراعي المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

سيتم مضافة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات من 300 جنيه الي 600 جنيه حسب توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ويتم صرفها بشكل شهري للعاملين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام.

كما يستفيد من هذه المنحة حوالي 4 مليون و500 ألف موظف، وذلك بتكلفة سنوية تصل إلى 16,4 مليار جنيه، ضمن إطار دعم الدولة للمواطنين من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

من المقرر أن يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة الأحد مشروع قانون بتقرير زيادة فى علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، وتقرير زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

قانون علاوة غلاء المعيشة 2023

  • ينص قانون علاوة غلاء المعيشة علي منح الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 زيادة في قيمة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 بميلغ 600 جنيه بدلا من 300 جنيه.
  • بالاضافة الي انه يتم منح أصحاب المعاشات أو المستحقين منحة استثنائية شهرية قيمتها 300 جنيه، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة عبء التكلفة المترتبة علي هذه الزيادة.

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن العلاوات الاستثنائية من اجل مواجهة غلاء المعيشة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتم صرفها بداية من واحد نوفمبر، بحيث يتم صرف زيادة قدرها 300 جنيه لكل أصحاب المعاشات بأثر رجعي من شهر أكتوبر.

علاوة غلاء المعيشة لعام 2023

ومن المقرر أن تصل المنحة الي 300 جنيه،بالاضافة الي زيادة منحة العاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وذلك بالزيادة الجديدة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 للعاملين بها بمبلغ 300 جنيه لتصل بقيمة 600 جنيه لكافة المستحقين في مصر بناء علي توجيهات الرئيس.

تقدر زيادة منحة  العاملين بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام بزيادة المنحة المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 للعاملين بها بمبلغ 300 جنيه  بشكل شهري لتصبح 600 جنيه.