أخبار مصر

“أضبط ساعتك” تغيير التوقيت الشتوي 2023 وموعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر وفقاً لبيان مجلس الوزراء

تغيير التوقيت الشتوي، ازدادت عمليات البحث من قبل شريحة كبيرة من المواطنين وذلك لمعرفة تغيير التوقيت الشتوى 2023، هذا وقد أعلن المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء بان التوقيت الشتوي لديه الكثير من الفوائد ويساعد في توفير 25 مليون دولار أمريكي وكذلك توفير الغاز الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء، وقررت الحكومة المصرية العودة للتوقيت الصيفي بعد إلغائه لمدة 7 سنوات، وكان في آخر جمعة من أبريل لعام 2023، وسنتعرف في هذا المقال علي موعد تغيير التوقيت الشتوى في مصر وفوائد تطبيقه.

تغيير التوقيت الشتوي

يسعي العديد من المواطنين في معرفة تغيير التوقيت الشتوي، هذا وقد اقرت الحكومة المصري  ببدء تطبيق التوقيت الصيفي للعام الجاري 2023 وذلك  يوم الجمعة الأخيرة من أبريل، هذا ويستمر العمل بهذا التوقيت إلى يوم الخميس الموافق 26 من أكتوبر 2023، بالاضافة الي قرار مجلس الوزراء بتطبيق التوقيت الشتوي في آخر خميس من أكتوبر الذي يوافق 26 من أكتوبر لعام 2023، كما يقوم المواطنون بتأخير الساعة لمدة 60 دقيقة للخلف، هذا ويتم استغلال ساعات النهار في العمل وتلبية احتياجات الدولة وذلك في قرار العودة للقرار القديم.

مميزات العودة للتوقيت الشتوى

  • يساهم التوقيت الجديد في تقليل استهلاك الكمية المستخدمة من الطاقة الكهربائية.
  • بالاضافة الي انه يساعد في زيادة استخدام الطاقة الشمسية نتيجة زيادة الوقت الذي فيه عدم استخدام لطاقة الكهرباء أوالغاز أو البترول.
  • كما يعمل علي توفير نفقات استيراد مصادر الطاقة أو تسيير وسائل النقل.

متي يتم تعديل التوقيت الشتوى؟

هذا ومن المقرر ان يتم وقف العمل بنظام التوقيت الصيفي وتحديد التوقيت الشتوي بداية من الجمعة الأخيرة لشهر أكتوبر، ويأتي هذا القرار من اجل توفير المبالغ الخاصة بانتائج الكهرباء، كما ان هذا القرار سيتم توفير 150 مليون دولار في العام الواحد عند العمل بنظامي التوقيت الصيفي مجددا.

ويستمر العمل بـ التوقيت الشتوي وذلك لمدة 6 شهور حيث ينتهي العمل به في ليلة الجمعة الأخيرة من شهر أبريل والتي ستوافق 26/4/2024.

مع بداية خريف 2023، ينتظر الموظفون بالقطاعات المختلفة موعد تطبيق التوقيت الشتوي، ومن المقرر أن يتم العمل بالتوقيت الشتوي بداية من آخر خميس في شهر أكتوبر وهو الموافق 26-10-2023، على أن يقوم المواطن بتأخير الساعة 60 دقيقة للوراء.

وأعلن مجلس الوزراء عن عودة التوقيت الصيفي في مصر خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الماضي، وجاء تنفيذ هذا القرار بعد توقف لسنوات طويلة، حيث كان معمولا به في مصر منذ 7 سنوات، ويقوم التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.