أخبار مصر

“هتبني براحتك” قانون التصالح في مخالفات البناء 2023.. مجلس النواب يزف بشري سارة للمواطنين بشأن التعديلات الجديدة في القري والمدن

قانون التصالح في مخالفات البناء، أصبحت محركات البحث تتزايد في الفترة الاخيرة من جانب الكثير من المواطنين وذلك لمعرفة قانون التصالح في مخالفات البناء، ويعتبر قانون التصالح من أهم المشروعات والقوانين التي يناقشها مجلس النواب في دورة الانعقاد الحالي والمؤجلة من دور الانعقاد السابق، هذا ويتم التزام الجهة الإدارية المسؤولة بإنشاء سجلات خاصة تسجل فيها الطلبات والإجراءات والقرارات المتعلقة بالتصالح، وسنتعرف في هذا المقال علي اخر اخبار قانون التصالح في مخالفات البناء.

قانون التصالح في مخالفات البناء

يتسائل فئة كبيرة من المواطنين عن قانون التصالح في مخالفات البناء، ومن المنتظر ان يناقش مجلس النواب خلال الدورة القادمة الكثير من القوانين المهمة ومن بينها قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، كما من المنتظر ان يحال مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء إلى لجنة الإسكان واللجان المختصة، ويشمل قانون التصالح في مخالفات البناء التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وبالنسبة للتعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم وكذلك علي الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة، هذا وسينص قانون التصالج الجديد علي الاتي:

  • سيقدم القانون الجديد مجموعة من التسهيلات والحالات التي يجوز التصالح فيها لم تكن موجودة في القانون الحالي.
  • بالاضافة الي ان القانون الجديد يضم مجموعة من التغيرات ومنها التصالح في مخالفات البناء في التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة.
  • كما ستوجد العديد من التسهيلات بخصوص التعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم.

الحالات المستثناة من التصالح في مخالفات البناء

  • يتم استثناء المخالفات التي تشكل تهديد علي السلامة الإنشائية للمباني.
  • بالاضافة الي التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المحددة قانونا
  • وكذلك المخالفات المرتبطة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري.
  • الي جانب تجاوز قيود الارتفاع المحددة من قبل سلطة الطيران المدني.
  • بالاضافة الي البناء على الأراضي المملوكة للدولة.

كما يجيز مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023، التصالح في مخالفات البناء في التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وبالنسبة للتعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم، أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.

يتيح قانون التصالح في مخالفات البنلاء 2023 ان يتم التصالح حول مخالفات البناء في التعديات الواقعة على الخطوط الخاصة بالتنظيم المعتمدة اما بالنسبة بالتعديات الواقعة وذلك قبل اعتماد الخط الخاص بالقديم او الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.

حالات التصالح في القانون الجديد

  • يجيز القانون الجديد علي التصالح في مخالفات البناء في التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، او التي تتواجد على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.
  • بالاضافة الي وجود تغيير الاستخدام أو النشاط في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، اعمالا بأحكام القانون.