أخبار مصر

“رسمياً” بالزيادات الجديدة.. موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023 لشهر اكتوبر ونوفمبر بالزيادة الجديدة

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، ازداد البحث عن موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، فقال اللواء جمال عوض مدير الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعي، إن العلاوة الخاصة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة غلاء المعيشة، سيبدأ صرفها أول نوفمبر المقبل، لترتفع تكلفة المعيشة زيادة 300 جنيه، وسيتم تمديده بأثر رجعي لجميع أصحاب المعاشات اعتبارا من أكتوبر، وأشار إلى أن الصرف لأصحاب المعاشات سيكون في 1 نوفمبر 2023 بأثر رجعي أي سيتم صرف مبلغ 300 جنية علاوة شهر أكتوبر زائد 300 جنية علاوة شهر نوفمبر أي سوف يستفيد أصحاب المعاشات بمبلغ 600 جنية، فقام موقعنا الالكتروني بلد نيوز بتوفير لك كافة التفاصيل عن الموضوع من خلال الفقرات التالية.

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 2023، حيث سوف يتم بدء احتساب العلاوة بدايا من شهر أكتوبر الجاري ولكن طبقا لعدم صرفها هذا الشهر فسوف يتم مضاعفة الشهر القادم، موعد صرف بدل غلاء المعيشة الجديد سيكون مع موعد صرف معاش شهر نوفمبر، قيمة العلاوة التي سيتم صرفها كبدل للمعيشة هي حوالي ثلاثمائة جنيه مصري ولكن تنتشر بعد الإشاعات التي تقول أنه ستكون ستمائة جنيه مصري أي الضعف، ولكن الحقيقة عكس ذلك فسيتم صرف الستمائة جنيه في الشهر الأول فقط نظرًا لأن علاوة شهر أكتوبر سيتم صرفها بأثر رجعي ولكن بدءًا من شهر ديسمبر ستصبح ثلاثمائة جنيه مصري فقط، فسيكون في 1 نوفمبر 2023 بأثر رجعي أي سيتم صرف مبلغ 300 جنية علاوة شهر أكتوبر 300 جنية علاوة شهر نوفمبر أي سيستفيد أصحاب المعاشات بمبلغ 600 جنية، وأضاف عوض، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بصرف الحماية الاجتماعية في نوفمبر 2022، حيث قرر تخصيص 300 جنيه، وهذا العام قرر زيادتها من 300 جنيه إلى 600 جنيه، وهو ما يعني مع الجديد بزيادة، سيستفيد منها 11.1 مليون مستفيد.

قانون علاوة غلاء المعيشة

فيستفيد من الزيادة من يتم تعيينه من بين الموظفين أو العاملين بعد بدء العمل بهذا القانون، وهي جزء من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهم وذلك بحسب نص القانون اما في المادة الثانية، الموظفين والعاملين بالدولة في تطبيق أحكام المادة الأولى هم الموظفون والعاملون الدائمون والمؤقتون بمكافئات شاملة، وذلك بالاضافة إلى ذلك ذو المناصب العامة الثابت داخل جمهورية مصر العربية.

تقدر تكلفة تقرير المنحة الجديدة بنحو 300 جنيه شهريا تبلغ 32 مليار جنيه سنويا، ففي العام الماضي كل من كان يصرف معاشا تقرر له 300 جنيه زيادة .

فتم رفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف إلى 45 ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري الدولي والهيئات الاقتصادية لقطاع الأعمال العام. – سرعة تطبيق بدل التكنولوجيا للصحفيين المقدين بالنقابة والمخصصات ذات الشأن بالموازنة العامة.

يستفيد من هذه المنحة حوالي 4 مليون و500 ألف موظف، وذلك بتكلفة سنوية تصل إلى 16,4 مليار جنيه، ضمن إطار دعم الدولة للمواطنين من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

زيادة منحة  العاملين بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام بزيادة المنحة المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 للعاملين بها بمبلغ 300 جنيه بشكل شهري لتصبح 600 جنيه بشكل شهري

من المقرر أن يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة الأحد مشروع قانون بتقرير زيادة فى علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، وتقرير زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

متي يتم تطبيق الزيادة الجديدة بعد موافقة البرلمان؟

من المتوقع ان يتم صرف المعاشات للموظفين وأصحاب المعاشات على حد سواء قريبا، وذلك من أجل تسحين مستوى المعيشة والنهوض بحياة المواطنين في مواجهة الأزمات الاقتصادية الراهنة التي يعاني منها المواطنين في التوقيت الحالي.

ومن المقرر ان يستفيد بالمنحة حوالي 4 مليون و500 ألف موظف، بتكلفة سنوية تصل إلى 164 مليار جنيه، ويأتي ذلك في إطار دعم الدولة للمواطنين من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

ومن المقرر أن تصل المنحة الي 300 جنيه، بالإضافة الي زيادة منحة العاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وذلك بالزيادة الجديدة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 للعاملين بها بمبلغ 300 جنيه لتصل بقيمة 600 جنيه لكافة المستحقين في مصر بناء علي توجيهات الرئيس.