أخبار مصر

“عاجل” آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن | صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2023؟.. التأمينات تكشف الموعد الرسمي لصرف العلاوات والفئات المستحقة

متى يتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2023؟، يبحث الكثير من المواطنين والمواطنات في جمهورية مصر العربية من أصحاب المعاشات عبر محرك البحث جوجل هذه الأيام عن موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات حيث تعتبر العلاوات الخمس واحدة من أكبر المكافآت التي يحصل عليها موظفي الهيئات الحكومية في جمهورية مصر العربية، لذلك خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز سوف نتعرف على موعد صرف هذه العلاوات إلى جانب عدد من المعلومات الأخرى.

متى يتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2023؟

أعلنت الهيئات الحكومية المختصة أن الحكومة المصرية ستقوم بإصدار قرار يوضح موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات، حيث ان الهيئة أكدت أنه تم بدء العمل بصرف العلاوات الخمس في شهر سبتمبر للعام الماضي ومن المقرر أن يتم صرف العلاوة الثانية في شهر مارس لعام 2024 ميلادي، والعلاوة الثالثة في شهر سبتمبر لعام 2024 ميلادي، والعلاوة الأخيرة في شهر مارس لعام 2025 ميلادي والتي سوف يتم صرفها بعد مرور عامين من ذلك الوقت.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات

  • في البداية يدخل المواطن على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.
  • ثم يتم ادخال البيانات الخاصة به والتي تتمثل في كل من الاسم بالكامل وكذلك اسم الأم بشكل دقيق في أماكنها المحددة.
  • يقوم المواطن بأرسال الطلب عبر الموقع الإلكتروني.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتأكد المواطن من أنه قام بتقديم كافة الأوراق المطلوبة من قبل الوزارة وذلك من أجل ضمان الحصول على العلاوات الخمسة المخصصة من قبل الحكومة.

الفئات المستحقة للحصول على العلاوات الخمسة

  • الفئة الاولى والتي تحصل على أقل معاش ويتراوح بين ألف إلى ألفين جنيه مصري سيتم صرف العلاوات لهم يوم الرابع عشر من شهر أكتوبر الجاري.
  • الفئة الثانية والتي تتراوح معاشاتهم بين الألفين والثلاثة آلاف جنيه مصري تحدد لهم موعد للحصول على العلاوة في يوم الواحد والعشرين من شهر أكتوبر الجاري.
  • الفئة الثالثة ومعاشاتهم تتراوح بين الثلاثة آلاف جنيه مصري وأكثر سيكون موعد صرف العلاوات الخمسة في نهاية شهر أكتوبر الجاري في يوم الاثنين الموافق الثامن والعشرين.

تعد العلاوات الخمس من أهم الأمور التي تشغل بال عدد كبير من الأشخاص، وذلك بعد الدعوى التي تم رفعها من قبل عدد من الأشخاص لضمان صرف العلاوات الخمس وهذا ما جعل الحكومة تلتزم بتنفيذ حكم الصرف لعدد من الفئات المعنية من العلاوة المذكورة، لتحسين وضعهم المالي.

تنطبق شروط صرف العلاوات الخمس على الأشخاص الذين لن يتم صرف العلاوات الخمس لهم طبقاً للقانون الصادر من مجلس النواب خلال عام 2020، وكانت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد أعلنت عن تخصيص رابط الكتروني خاص للاستعلام عن موعد صرف العلاوات الخمس.

يعد هذا المبلغ من المكافآت الهامة التي ينتظرها المعاشون بفارغ الصبر، حيث أعلنت الحكومة المصرية جدول زمني لصرف هذه العلاوات، حيث يبدأ الصرف في سبتمبر ويتكرر كل ستة أشهر حتى مارس 2025، ولتيسير الاستعلام عن هذه العلاوات.

اصدرت الحكومة المصرية قرارا بتطبيق زيادة لأصحاب المعاشات بقيمة 300 جنيه، سيتم صرفها بواقع 600 جنيه عن شهري أكتوبر ونوفمبر بأثر رجعي.

الذين يتقاضون معاشات تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري، وسيتم صرف العلاوات لهم في نهاية شهر أكتوبر الحالي في اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2023 وهى من قيمة العلاوة الأولى التى بدأ صرفها فى سبتمبر الماضى.

الحد الأدني للمعاشات

حيث قامت الهيئة القومية للتأمينات بالكشف عن الحد الأدني للمعاشات، والتي سيصل الي 1105 جنيهاً، وسيكون في بداية شهر يناير القادم بقيمة 1300 جنيهاً للمستحق، كما أوضح وصول الحد الأقصي للمعاش في يناير القادم لعام 2024، وذلك للمستحق من 8720 جنيهاً الي 10 الاف جنيهاً.