أخبار مصر

موعد قرعة الحج وزارة الداخلية 2023.. الداخلية تكشف موعد ورابط وشروط واوراق التقديم المطلوبة وتُحدد الفئات الممنوعة من السفر

موعد قرعة الحج وزارة الداخلية 2023، تفصلنا أيام قليلة علي موعد التقديم في قرعة الحج 2024 في مصر، وفقا للموعد الرسمي للتقديم الذي حددته وزارة الداخلية لاستقبال طلبات الراغبين في أداء فريضة الحج 2024، وحددت رابط التقديم في قرعة الحج إلكترونيا والأوراق المطلوبة وشروط التقديم، ومن خلال المقال التالي سنتعرف علي كافة التفاصيل الخاصة بقرعة الحج 2024 في مصر.

موعد قرعة الحج وزارة الداخلية 2023

أعلنت وزارة الداخلية عن موعد قرعة الحج وزارة الداخلية 2023 لأداء فريضة الحج للعام الحالي، وجاء ذلك ابتداءًا من يوم السبت المقبل الموافق 21 اكتوبر 2023، ويستمر التقديم حتي يوم الإثنين الموافق 6 نوفمبر 2023، في كافة مراكز وأقسام الشرطة بجميع مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية، وبعد انتهاء التقديم ستجري وزارة الداخلية قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن.

تكاليف حج القرعة 1445/2024

من المقرر ان تعلن وزارة الداخلية بعد إجراء قرعة الحج 2024 / 1445 تكاليف حج القرعة للفائزين، حيث سيتم سداد تكاليف حج القرعة بعد إعلان النتيجة خلال الفترة الزمنية التي ستعلنها وزارة الداخلية.

رابط التسجيل في قرعة الحج على موقع وزارة الداخلية

أوضحت وزارة الداخلية المصرية أنه طلبات قرعة الحج 2024 في مصر تقدم بمعرفة المواطن شخصياً إلى أي مركز أو قسم شرطة، دون التقيد بمحل الإقامة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02)، وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي، وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية.

البيانات المطلوبة للتقدم للحج

  1. الاسم بالكامل طبقاً لما هو مكتوب في بطاقة الرقم القومى السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصى بشكل دقيق حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز، وكذا إضافة رقم آخر لأحد الأقارب للتواصل معه في حالة الضرورة، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.
  2. بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومى- صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها- الحالة الصحية- رقم هاتف المحمول الشخصى) ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مُكرر) على البوابة ويوقع مقدم الطلب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسؤوليتهما.

شروط الحج 2023 من مصر

حدد وزارة الداخلية المصرية حج القرعة 2023 عدد من الشروط التي يجب توافرها للتقديم علي قرعة الحج في مصر، وتمثلت تلك الشروط في التالي..

  • يجب اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية، مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دولياً (كوفيد 19)، مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم.
  • ويوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة أدائه لفريضة الحج، لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
  • التمتع بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، لحين الموافاة بتقرير طبي معتمد ومختوم من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بعد الفوز بالقرعة.
  • ويشترط فيمن يتقدم بطلب الحج، أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، ومصري الجنسية.
  • كما يجب ألا يقل السن عن 25 عاما، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1/3/2024.
  • وبالنسبة لطلب الحج الزوجي، يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة.
  • ويشترط تقديم مستند صلة القرابة “حال الفوز بالقرعة”، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق غير الوجوبي له، تُلغى فرصة الحج للمرافق غير الوجوبي فقط، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوي الهمم والمرافق الوجوبي، له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط، وفى حالة عدم استطاعته ذلك، يُلغى طلب الحج بالكامل.
  • كما سداد تكاليف طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام، أما بالنسبة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية، فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الائتمان – جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها) ولا يعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية.

الفئات المحذورة من التسجيل في قرعة الحج 2023

حددت وزارة الداخلية شروط تقديم قرعة الحج 2024، حيث أوضحت أنه يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلًا ونوع المرض «إن وجد»، موضحة أنه يحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج 1445/2024..

  • مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوى .
  • مرضى تَليف الرئة .
  • حالات السمنة المفرطة المرضية .
  • الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض القلب و الأوعية الدموية و التليف الكبدي و الأورام.
  • السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة .
  • الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المُعتمدة.