أخبار مصر

إعرف الآن “القصة الحقيقية” نتائج حرب أكتوبر 1973 باختصار ملحمة تاريخية استطاعت تغيير الواقع

نتائج حرب أكتوبر 1973 باختصار، تعتبر حرب اكتوبر من أهم وأبرز الحروب على مر التاريخ حيث ان نتائج حرب أكتوبر وهي النصر للمصريين، كانت استرداد لسيادة مصر الكاملة على شبه جزيرة سيناء وعلى قناة السويس، وأيضًا استرداد سوريا قبضتها على جزء من مرتفعات الجولان بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية، حيث شهد التاريخ انتصارا كبيرا ترسخ فى اذهان الاجيال القديمة والحديثة لم يستطع تغييره اي حدث او شخص منذ عام 73 وحتى الآن لذلك يبحث الكثير من الناس عن نتائج حرب أكتوبر 1973 باختصار.

نتائج حرب أكتوبر 1973 باختصار

بدأت شرارة حرب أكتوبر بالاندلاع بهجوم مصري سوري مشترك على إسرائيل، فى عام 1973 وذلك لإستعادة أراضيهم المحتلة عام 1948 و1967، كما أسهمت فيها دول عربية أخرى لتكون خامس الحروب العربية الإسرائيلية، وكانت حرب أكثر دموية بين إسرائيل ومصر، وتضمنت النتائج السياسية والعسكرية لحرب أكتوبر في التالي :

  • استطاعت هذه الحرب في ان تقوم بتحقيق الوحدة العربية بتضامن 13 دولة لإنجاح الحرب وتقييد قوة إسرائيل بوقف تصدير الغاز وخداع إسرائيل بعدة طرق.
  • واستعادت الولايات المتحدة الأمريكية علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع مصر، بعدما انقطعت منذ حرب يونيه 1967.

نتائج حرب أكتوبر

  • فقد الاتحاد السوفيتي مكانته لدى مصر وأنهى الرئيس أنور السادات عمل المستشارين السوفيتي بالقوات المسلحة المصرية، وذلك مقابل زيادة النفوذ الأمريكي.
  • ندمت إسرائيل على تهاونها بقوة العرب عسكريًا، وعدم استجابتها الفورية للمعلومات التي وردت إليها قبل ساعة الصفر.
  • أثبتت مصر قدرتها على التخطيط الجيد والعزم والتدريب العالي المستوى لدحض أسطورة خط بارليف، والذي اكتشف أنه ما هو إلا خط دفاعي يمكن اختراقه.
  • ألحقت إسرائيل خسائر فادحة في الجيش والأسرى وقتلى الحرب.
  • نجاح الدفاع الجوي المصري في تقييد القوة الجوية الإسرائيلية.

من كان قائد الجيش المصري فى حرب اكتوبر؟

كان رئيس الحرب فى هذه الفترة الرئيس أركان حرب وكان قائد الكتيبة 75 مظلات خلال العدوان الثلاثي عام 1956 وقائد أول فرقة سلاح مظلت في مصر.