أخبار مصر

تفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري القادم 2023 لتحديد سعر الفائدة الجديد

اجتماع البنك المركزي المصري القادم، تزداد معدلات البحث بشكل كبير ويومي، من قبل العديد من المراطنين من الشعب المصري في كافة محافظات مصر، وذلك حول توقعات اجتماع البنك المركزي المصري، حيث تم الكشف عن  توقع الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، والذي ينص علي، إبقاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي توقعات اجتماع البنك المركزي المصري.

اجتماع البنك المركزي المصري القادم

تستعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لعقد اجتماعها، مع بداية الشهر المقبل، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 2 نوفمبر 2023، حيث يترقب خبراء الاقتصاد والسوق المصرفي قرار البنك المركزي الخاص بحسم مصير سعر الفائدة، كما يتكون الاجتماع من 7 اعضاء وهم، “محافظ البنك المركزي المصري، نائبا المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة”.

توقعات اجتماع البنك المركزي المصري

توقع عدد من الخبراء الاقتصاديون اتجاه المركزي المصري بتثبيت معدلات الفائدة الحالية دون تغيير خلال الاجتماع، وذلك بحسب استطلاع أجرته “سي إن بي سي”، وأفاد الاستطلاع الذي يضم آراء أكثر من 20 خبيراً اقتصادياً من شركات وبنوك استثمار تعمل في السوق المصرية أنه يرى 73% من المستجيبين أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي ستستمر في إبقاء أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي والخامسة خلال العام الحالي.

العوامل الداعمة لتوقعات تثبيت اسعار الفائدة

  • من أهم العوامل التي تثبت توقعات اجتماع البنك المركزي في تثبيت اسعار الفائدة هو، تباطؤ النمو الاقتصادي، والتي من المتوقع أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي في مصر من 6.2% في السنة المالية 2021-2022 إلى 4.8% في السنة المالية 2022- 2023.
  • وأيضاً حدوث ارتفاع في معدل التضخم، والتي من المتوقع أن يظل معدل التضخم في مصر مرتفعًا خلال الأشهر المقبلة، حيث بلغ 39.7% في سبتمبر 2023 على أساس سنوي