أخبار دوليّة

متى موعد القمة العربية في السعودية 2023 بعد تأجليها من الخارجية السعودية بسبب تدهور أوضاع الشرق الأوسط

موعد القمة العربية في السعودية 2023، بعدما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في يوم امس الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر 2023، عن تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة التي كان من المقرر عقدها في يوم السبت الموافق 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي 2023 بالعاصمة السعودية الرياض.

موعد القمة العربية في السعودية 2023

وفيما يخص موعد القمة العربية في السعودية 2023، فقد ذكرت الوزارة عبر منصة X (تويتر سابقاً) على ” أنه بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، وحرصاً على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الإفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي، فقد تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً”.

سبب تأجيل موعد القمة العربية في السعودية 2023

وفيما يخص سبب تأجيل موعد القمة العربية في السعودية 2023، فقد أوضح البيان أن تأجيل القمة العربية الإفريقية يرجع “إلى التطورات الحالية في غزة والتي استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة”.

الموعد الرسمي للقمة العربية الإفريقية

وعليه فقد أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدولة العربية، أن يكون يوم 19 مايو/أيار المقبل 2024، هو الموعد الرسمي للقمة العربية الإفريقية الثانية والثلاثين بالمملكة العربية السعودية، وقد أتي ذلك بعد التشاور بين الجامعة والمملكة فيما يخص الموعد المناسب لذلك، وفرصة ترحيب السعودية باستضافة القمة في ذلك الوقت.

بيان مجلس جامعة الدول العربية

حيث قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد المشرف على شؤون مجلس جامعة الدول العربية، على أنه “من المنتظر أن تعقد القمة العربية الثانية والثلاثون بالمملكة العربية السعودية في 19 مايو المقبل، وذلك عقب المشاورات التي قام بها الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مع حكومة المملكة العربية السعودية، وإفادة الأخيرة بترحيبها عقد القمة في التاريخ المشار إليه”.