الإقتصاد

اللتر بكام؟ لجنة التسعير توضح اسعار البنزين اليوم 11/1/2023

اسعار البنزين اليوم، ارتفع بحث المواطنين في جمهورية مصر العربية حول معرفة أسعار البنزين الجديدة، وذلك بعد تحديد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والاعلان عن زيادات جديدة في الاسعار، وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية لقرار وزير البترول، المهندس طارق الملا، عن جدول زيادة أسعار البنزين الجديد في مصر، وسنتعرف الان خلال موقعنا لاخباري بلد نيوز عن اسعار البنزين اليوم في مصر.

اسعار البنزين اليوم

قررت لجنة تسعير المواد البترولية برفع أسعار البنزين بكافة أنواعه، 80 وسعر بنزين 92 وسعر بنزين 95، اعتبارا من الساعة الثامنة صباح يوم الجمعة الموافق 4 نوفمبر 2023، وتم العمل بأسعار البنزين الجديدة، بعد رفع سعر البنزين.

اسعار البنزين الجديدة

  • بلغ سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1000 قرش.
  • بلغ سعر بنزين 92، ويحدد سعر بيع اللتر من البنزين 92 اوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1150 قرشًا شاملا الضريبة على القيمة المضافة.
  • بلغ سعر بنزين 95 وفى المادة الثالثة، يحدد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1250 قرشًا شامل الضريبة على القيمة المضافة.

سعر السولار

رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية طلب الحكومة بتحريك سعر السولار، واكتفى بالبنزين حرصًا على محدودي الدخل، كما وجه بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50%.

الأزمة الاقتصادية الحالية

ويواجه العالم خلال تلك الفترة أزمة اقتصادية جديدة ناجمة عن حرب غزة الحالية، إذ تسببت في ارتفاع أسعار النفط والغاز على الفور بمقدار الثلث، ما أدى إلى ارتفاع سعر مليون وحدة طاقة حرارية بريطانية من 11 دولارًا إلى 17 دولارًا، الأمر الذي يهدد بتعميق أزمة التضخم العالمية ونقص إمدادات النفط والغاز الطبيعي، وتأثر الاقتصاد العالمي بعدد من التحديات، بدءًا من انتشار جائحة فيروس كورونا وما تلاها من إغلاق كامل للعديد من الدول حول العالم في الفترة من 2020 إلى 2021، وما أعقب ذلك من اضطرابات في سلسلة التوريد وما نتج عنها من موجة تضخم تواجه العديد من الدول، كما أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى زيادة الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية، وخاصة المدخلات مثل المواد الغذائية (القمح والذرة وفول الصويا) والمنتجات النفطية، ما أدى إلى زيادة كبيرة في التضخم وانخفاض الإنتاجية والنمو.