أخبار مصر

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 18 نوفمبر 2023 تحت شعار “القوة والثبات في مواجهة التحديات”

في هذه الفترة ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من المواطنين في جميع محافظات مصر عن ما هي خطبة الجمعة القادمة الموافق 28 من شهر نوفمبر 2023 لوزارة الأوقاف، وبدايتها الحمد لله رب العالمين، ذي القوة المتين، رب السماوات والأرض، وجامع الناس ليوم الدين، سبحانه وتعالى هو أحكم الحاكمين، ولا يخذل أبدا عباده الصالحين، ويثبت أقدام عباده المؤمنين، وفي هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التى تخص هذا الموضوع.

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف

جاءت خطبة الجمعة الموافق 18 من شهر نوفمبر الجارى لهذا العام 2023 وهي كالتالي:

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، وهو على كل شيء قدير، القائل في كتابه العزيز، ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)) سورة محمد (7)، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، حق قدره ومقداره العظيم.

أيها المسلمون، فإن سنة الله في الحياة الدنيا أن صاحب الحق دائماً بحاجة إلى قوة تحميه وتدافع عنه وعن حقه، كما يتطلب الأمر مع القوة أن يتسلح المرء بالصبر وأن يسأل الله الثبات على الحق حتى الممات. وكذلك الشأن لأي أمة من الأمم تريد أن تتجاوز التحديات والعقبات التي تواجهها.

من اروع خطب الجمعة مكتوبة

يستكمل الشيخ الخطبة بالآتي:

  • ويقول إن الذي يتأمل كتاب الله سبحانه وتعالى فإنه سيجد دعوة الإسلام إلى أن تكون الأمة قوية أبية عزيره حتى تستطيع الأمة أن تحيا كريمة بين سائر الأمم، ولم لا؟ والقوة صفة من صفات الله ، قال تعالى ((اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ)) سورة الشورى (19).
  • وتأمل معي هنا الربط البديع البليغ المبهر بين القوة والعزة، ويوضح أنها لا تتحقق العزة إلا بالقوة، إذاً فإن القوة من صفات الله واسم من أسمائه الحسنى، حيث إنه هو القوى، وكذلك القوة صفة من صفات رسل الله جميعاً، فقد قال القرآن الكريم في شأن أحدهم وهو نبي الله موسى ((قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ)) سورة القصص وأمين الوحى جبريل من صفاته القوة قال تعالى ((إِنَّهُۥ لَقَوۡلُ رَسُولٖ كَرِيمٖ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ (20) مُّطَاعٖ ثَمَّ أَمِينٖ (21) سورة التكوير.
  • كما أمر الله سبحانه وتعالى الرسل بأخذ كتبهم بالقوة قال الله لأحدهم وهو نبي الله يحيى ((يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا)) سورة مريم (12).
  • كذلك أمر الله الأمم بأن تأخذ كتبها بالقوة قال تعالى في شأن أمة من الأمم “خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.