أخبار مصر

“العد التنازلي”موعد شهر رمضان 2024 وفق الدليل الفلكي في مصر والدول العربية واهم العادات المصرية في الشهر الكريم

موعد شهر رمضان 2024، يبحث ويتساءل الكثير من المسلمين حول معرفة متى موعد شهر رمضان 2024، وبالتزامن مع انتهاء العام الحالي وانتظار العام الميلادي الجديد يقوم المسلمون بالبحث عن موعد الشهر الكريم، حيث أن صيام هذا الشهر من أركان الإسلام الخمسة، ومن المقرر ان يكون رضمان لعام 2024 في شهر مارس القادم، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم موعد شهر رمضان، وفضل صيامه.

موعد شهر رمضان 2024

بالنسبة لموعد شهر رمضان 2024، ومن المقرر بان ، يأتي شهر رمضان لعام 2024، بأول يوم في شهر رمضان الكريم، يصادف يوم الإثنين الموافق 11 من شهر مارس عام 2024، ومن المفترض أن تكون مده رمضان هي ثلاثون يوم، وذلك ما قام الدليل الفلكي بالإعلان عنه وسيتم معرفة الموعد الرسمي بعد حدوث الاقتران في يوم الاحد 10 مارس 2024.

دعاء قصير لشهر رمضان 2024

  • «اللّهم أعني على طاعتك في هذا الشهر الفضيل، وأعطي قلبي وبدني القوّة والعزيمة».
  • «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ، وما أنت أعلم به مني، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْـتَ».
  • «اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ».
  • «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».
  • «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».
  • «لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».

كل كم سنه يجي رمضان مرتين؟

وبالنسبة لموعد شهر رمضان وتكراره في السنة مرتين حيث تساءل الكثير حول معرفة متي يأتي شهر رمضان في العام مرتين، يتم تجديد دورة شهر رمضان في كل 33 عام، وبما أن دورة شهر رمضان الكريم تتجدد كل 33 عام، وبناء على ذلك من المتوقع أن يأتي شهر رمضان مرتين في نفس العام في عام 2030 وفي عام 2063 ميلادي.

عادات مصرية في شهر رمضان

  • تجد الشوارع وقد اكتظت بالناس الذين خرجوا لشراء لوازم شهر رمضان من مواد غذائية وغيره.
  • قبل الفجر بحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات يبدا جولته في الشوارع بالنداء على الناس للسحور.
  • يجتمع أفراد الأسرة ليناولوا السحور وسط قرآن ما قبل الفجر وتواشيحه التي تعتبر سمة أساسية في هذا الشهر الكريم.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

والجدير بالذكر بان أعلنت دار الإفتاء بان عدة شهر رمضان ستصل الى 30 يوم وقد اضافت بان سيكون يوم عيد الفطر في يوم الثلاثاء 9 ابريل والتي يتبقي لها 145 يوما.