أخبار مصر

“جوائز تصل لـ 23 مليون جنيه” مسابقة شيخ الازهر 2024 إعادة فتح باب التقدم من خلال service.azhar.eg وما هي مراحل المسابقة

مسابقة شيخ الازهر 2024، تكثف البحث عن تفاصيل مسابقة شيخ الأزهر، ولهذا قرر قطاع التعليم الأزهري بقيادة فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، تمديد فترة التقديم لمسابقة الأزهر السنوية مسابقة لتحفيظ القرآن الكريم، والذي يقام تحت رعاية “فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف” لعام 2023/2024م، بإشراف “الدكتور محمد عبد الرحمن الدويني وكيل الأزهر الشريف”، ردًا على الطلاب الراغبين في المشاركة في المسابقة وإتاحة الفرصة لحافظي كتاب الله تعالى لاستكمال التقديم الإلكتروني، ومن خلال المقال سنعمل علي توفير كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع تابعونا.

مسابقة شيخ الازهر 2024

قام فضيلة وكيل الأزهر الدكتور محمد الدويني بالموافقة على إعادة فتح باب التقديم لمسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم (مسابقة الإمام الأكبر لحفظ القرآن الكريم) والتي يقام تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف للعام 2023 – 2024، ولمدة يومين فقط أي السبت 18 نوفمبر والأحد 19 نوفمبر، وجاء ذلك بعد اقتراح مقدم من الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، بعد تزايد الطلب من أولياء الأمور والطلاب لمنحهم فرصة إضافية للتقدم للمسابقة، حيث تقام المسابقة تحت إشراف الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد ووفقا للقواعد والشروط المنظمة للمسابقات بالأزهر الشريف، حيث يمكن التسجيل علي مسابقة الازهر الشريف علي رابط الازهر الشريف من هنا.

مستويات مسابقة الازهر الشريف

  • المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء.
  • المستوى الثاني حفظ القرآن الكريم كاملًا.
  • المستوى الثالث حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس.
  • المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس.

ما هي مراحل مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم

  • جاءت المرحلة الأولى: اختبار أولي داخلي في المعهد أو المكتب أو الرواق.
  • جاءت المرحلة الثانية: تصفيات تعقد على مستوى المناطق الأزهرية، من خلال لجان التحكيم المعتمدة، ويتقدم الفائزون بها الحاصلون على 80% فأكثر من الدرجة الكلية إلى المرحلة ‏الثالثة.
  • جاءت المرحلة الثالثة: تصفيات مؤهلة تعقد على مستوى المناطق الأزهرية بمحكمين معتمدين من منطقة أخرى، ويعتبر الطالب الناجح في هذه الحاصل على 90% فأكثر من الدرجة الكلية؛ فائزًا في المسابقة يستحق الجائزة المقرررة له.
  • جاءت المرحلة الرابعة والنهائية: تعقد في القاهرة للطلاب العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية وفق الضوابط المقررة، وتكون تلك المرحلة لاختيار العشرين الأوائل على مستوى ‏الجمهورية.

حيث من المقرر ان تقام مسابقة شيخ الازهر يوم الثلاثاء القادم والموافق 23 من نوفمبر 2023، في محافظات المنوفية ، والغربية، والفيوم، والمنيا، وبني سويف.