أخبار مصر

لـ18 سنة.. معاش الطفل من وزارة التضامن الاجتماعي والفئات المستحقة والشروط والاوراق المطلوبة.. التفاصيل الكاملة

تسعى الحكومة المصرية لحماية الأطفال وتوفير الرعاية الكاملة لهم، ضمن اهتمامها بالفئات الأكثر احتياجا فى المجتمع، وفى هذا الصدد كانت أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي قرارًا بصرف معاش الطفل، ذلك المعاش الذي سوف يستطيع الآباء أن يصرفوا على أطفالهم ويضمن لهم حياة كريمة ومستقبل تعليمي باهر، وفقًا لما تم الإعلان عنه من خلال وزارة التضامن الاجتماعي فإن هناك بعض الشروط التي من خلالها يمكن للمواطن أن يصرف المعاش، بالإضافة إلى أن هناك بعض فئات محددة تستطيع صرف هذا المعاش.

معاش الطفل

اعلن “محمد حسين” رئيس الإدارة المركزية للحماية بوزارة التضامن الاجتماعي، إن هناك ثلاث مستحقة لمعاش الطفل، وهم الأيتام سواء الأبوين أو يتيم الأم التي تزوجت، وكريم النسب، والفئة الثانية أبناء المسجون، والفئة الثالثة هم أبناء المطلقة التي تزوجت أو سجنت، وتابع رئيس الإدارة المركزية للحماية بوزارة التضامن الاجتماعي.

موعد صرف معاش الطفل

وأضافت وزارة التضامن الاجتماعي صرف منحة الطفل الدراسية لكل طفل من الأطفال المستفيدين من المعاش، بشرط انتظامهم فى التعليم الأساسي حتى المتوسط، على أن تكون قيمة منحة الطفل 200 جنيه، وتصرف شهريًا لمدة 8 أشهر، بدءًا من شهر أكتوبر حتى مايو من كل عام دراسي.

شروط الحصول على معاش الطفل 2023

اعلن “محمد حسين” رئيس الإدارة المركزية للحماية بوزارة التضامن الاجتماعي عن شروط الحصول على معاش الطفل 2023 والتي جاءت كالتالي..

  • ان يكون الطفل حاصل على الجنسية المصرية.
  • من الضروري ألا يزيد عمر الطفل عن الثامنة عشر عام.
  • يشترط ألا يوجد هناك دخل ثابت للأسرة.
  • يجب أن يكون الوالدين مطلقين والأمر متزوجة والأب متزوج.
  • يجب أن يكون الطفل يتيم الأب والأم.

المستندات المطلوبة للحصول على معاش الطفل

أما عن المستندات المطلوبة للحصول على معاش الطفل، جاءت كالتالي..

  • يقدم اليتيم شهادة الوفاة.
  • ويقدم ابن المسجون ما يثبت سجن والده.
  • أما كريمو النسب فأوراقهم موجودة بالفعل لدى وزارة التضامن.
  • ويقدم المستحق في المديرية التابع لها، من الشهر التالي لحدوث الشرط.

يحصل الطفل المستحق للمعاش على منحة دراسية شهرية لكل طفل ويشترط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتي المتوسط، وتكون هذه المنحة بحد أقصى 200 جنيه شهريا لمدة 8 شهور بدءا من أكتوبر حتى مايو من كل عام دراسي.

من الجدير بالذكر انه قد قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير خدماتهان وقد وضحت بعد الشروط التي يجب ان تتوفر في الطفل للحصول على المعاش، ومنها أن يكون الطفل يتيم الأب والأم.