أخبار مصر

بجوائز تصل لـ23 مليون جنيه.. مسابقة شيخ الازهر 2024 لحفظ القرآن الكريم وتجويده عبر بوابة الأزهر الإلكترونية

بدأت مسابقة شيخ الأزهر الثانوية امس السبت الموافق 18 نوفمبر 2023 في المرحلة الأولى من مسابقة في حفظ القرآن وتجويده وهي مسابقة شيخ الازهر 2024، وذلك في أربع محافظات في مصر، وهم: السويس ومطروح والبحر الأحمر وأسوان، كما أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، عن تفاصيل مسابقة شيخ الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، حيث تم الإعلان عن فتح باب التقدم لمسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، والتي تقام برعاية الإمام الأكبر “أحمد الطيب” شيخ الأزهر الشريف 2023 – 2024.

مسابقة شيخ الازهر 2024

قرر وكيل الأزهر الدكتور “محمد الدويني” فتح باب التقديم مرة أخرى علي مسابقة شيخ الازهر 2024 السنوية لحفظ القرآن الكريم التي ستعقد برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور “أحمد الطيب” شيخ الأزهر الشريف، وفي إطار تلبية هذا الطلب، تم إقامة المرحلة الاولي من مسابقة شيخ الازهر 2024 يومي السبت 18 نوفمبر والأحد 19 نوفمبر فقط، وتمت هذه الخطوة بناءً على اقتراح من الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، وذلك بعد زيادة الطلب من قبل أولياء الأمور والطلاب لإعطائهم فرصة إضافية للمشاركة في المسابقة، وبلغت جوائز هذه المسابقة حوالي 23 مليون جنيه توزع على الفائزين الذين سوف يصلوا إلى المراحل النهائية ويحتلوا الأدوار الأولى.

رابط مسابقة شيخ الازهر 2024

تم فتح رابط مسابقة شيخ الازهر 2024 مرة أخرى ولمدة يومين فقط للتقدم لمسابقة شيخ الأزهر وعلى كل الطلاب الذين لم يتمكنوا من التقديم و يرغبون فى التقديم الدخول حالا  عبر موقع بوابة الأزهر الشريف.

مستويات مسابقة شيخ الأزهر 2024

  • في المستوى الأول: يتم حفظ القرآن الكريم كله بالتلاوة المرتلة وتطبيق أحكام التجويد بشكل جيد وأداء ممتاز.
  • المستوى الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا.
  • في الدرجة الثالثة: يتم حفظ عشرين أجزاء من القرآن الكريم، ابتداءً من سورة التوبة وصولاً إلى نهاية سورة الناس.
  • المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، ابتداءً من سورة العنكبوت وصولاً إلى نهاية سورة الناس.

مراحل مسابقة شيخ الأزهر 2024

  • المرحلة الأولى: اختبار داخلي أولي يتم إجراؤه في المعهد أو المكتب أو الرواق.
  • المرحلة الثانية: تعقد التصفيات على مستوى المناطق الأزهرية، من خلال لجان التحكيم المعتمدة، ويتقدم الفائزون بها الحاصلون على 80% أو أكثر من الدرجة الكلية إلى المرحلة الثالثة.
  • المرحلة الثالثة: وهي تصفيات المؤهلة التي ستعقد على مستوى المناطق الأزهرية، وسيكون هناك محكمين معتمدين من مناطق أخرى، سيتم اعتبار الطالب الناجح في هذه المرحلة إذا حصل على نسبة 90% فأكثر من الدرجة الكلية، إذا تمكن الطالب من الفوز في المسابقة، سيستحق الجائزة المقررة له.
  • المرحلة الرابعة و الأخيرة: يتم عقدها في القاهرة للطلاب العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية وفقًا للقواعد المحددة، ويتم خلال تلك المرحلة اختيار العشرين الأوائل على مستوى البلاد.