منوعات

ما هو فضل صيام الايام البيض لشهر نوفمبر 2023 من الأحاديث النبوية والاحكام الخاصة بصيامها

بدأت أولى الأيام البيض لذلك فازداد البحث عن فضل صيام الايام البيض لشهر نوفمبر 2023، ولان لهذه الأيام فضلا عظيما فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحث على المداومة على صيام الأيام البيض من كل شهر عربي يعدل صيام الدهر كله، وجدير بمن سود صحيفته بالذنوب أن يبيضها بالتوبة وصيام الأيام البيض لشهر رجب تحديدا فهو من الأشهر الحرم المباركة، فقام موقعنا الالكتروني بلد نيوز بتوفير لك كافة التفاصيل عن الموضوع وذلك من خلال الفقرات التالية.

فضل صيام الايام البيض لشهر نوفمبر 2023

ازداد البحث عن فضل صيام الايام البيض لشهر نوفمبر 2023، فيحصل المسلم من خلال هذه الايام على فضل وثواب صيام النافلة، كما يضمن الوقاية من النار فالصوم جُنة بضم الجيم، وذلك لانه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات، وإذا كف المسلم نفسه عن الشهوات في الدنيا كان ذلك ساترا له من النار في الآخرة، وأوضحت دار الإفتاء المصرية الفضل الخاص بصيام الأيام البيض، وقامت بالتأكيد أن الأيام البيض هي تلك الليالي التي من خلالها يكتمل فيها القمر ويكون بدر، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وتم تسمية تلك الايام بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، وصيام هذه الأيام سنة يؤجر من يصومها ولا يأثم من يتركها .

فضل صيام الأيام البيض من الأحاديث النبوية

  • عن أبي ذر قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: إِذا صُمْتَ مِنَ الشَّهْرِ ثَلاثًا، فَصُمْ ثَلاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ رواه الترمِذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.
  • وعن قتادة بن ملحان قَال: كانَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يأْمُرُنَا بِصِيَامِ أَيَّامِ البيضِ: ثَلاثَ عشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ. رواهُ أَبُو داودَ.
  • وعنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال: كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لاَ يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ. رواهُ النسَائي بإِسنادٍ حَسنٍ.
  • وعنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ. رواهُ مسلمٌ.

دعاء شهر جمادى الأولى 1445

يا رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.اللهم يا رب برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل.