منوعات

“وزارة الأوقاف” متى الأيام البيض 1445 وما هي الأدعية المُستجابة في صيام الأيام البيض “اللهم ثباتا على الصيام والقيام والأذكار والأوراد”

ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن فضل صيام الايام البيض لشهر نوفمبر 2023 وشهر جمادي الأول، ولان لهذه الأيام فضل عظيما فحث رسول الله صلى عليه وسلم على المداومة على صيام الأيام البيض من كل شهر عربي يعدل صيام الدهر كله، حيث تم الاستشهاد بما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام، وفى هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التى تخص هذا الموضوع.

متى الأيام البيض

أكدت دار الإفتاء، أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وسميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استنارته وبياضه، ونوهت دار الافتاء بأنه قد ثبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيام من كل شهر من غير تعيين لوقتها وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضيلة، وثبت في صحيح مسلم عن معاذة العدوية أنها سألت عائشة رضي الله عنها: أكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم. فقلت: من أي الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم»، وكان البداية في اليوم الاثنين الموافق 27 من شهر نوفمبر 2023، واليوم الثاني هو يوم الثلاثاء الموافق 28 من شهر نوفمبر 2023، واليوم الثالث هو يوم الاربعاء الموافق 29 من شهر نوفمبر 2023.

دعاء صيام أيام البيض

  • اللهم ثبتنا على ما كنا عليه من بر وطاعة وإحسان في أيام رمضان وثبت قلوبنا على الحق في أمرك، والدعوة إليك والصبر فيك، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين ولا مبدلين ولا مغيرين.
  • اللهم ثباتا على الصيام والقيام والأذكار والأوراد.
  • اللهم وكما ثبتت الأرض والجبال ثبتنا على أطيب حال واجعل قلوبنا وأعمالنا كلها خالصة لك على كل حال واجعل حالنا حال أهل الرضا بما قسمت والفرح بما مننت وأعطيت، سبحانك يا من يحول بين المرء وقلبه املأ قلوبنا بحبك وحب من أحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك وصلى اللهم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقًا حلالًا بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجرًا للمؤمنين وغفرانًا للمذنبين.

هل يجوز عدم صيام الايام البيض؟

من أراد صيام الأيام البيض في شهر جمادي 1445 وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يُحرم صيام يوم الثالث عشر كونه من أيام التشريق، وإذا حدث صيامه فإنه لا ينعقد.