“هتاخد كام” طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة عند المعاش للموظفين لقانون التأمينات القديم والجديد وضوابط الحصول عليها
مكافأة نهاية الخدمة

يتساءل جميع الموظفين عن مكافأة نهاية الخدمة، للموظف الغير قادر على إتمام مهامه في العمل، رغمًا عن إرادته الشخصية بسبب بلوغه سن التقاعد الرسمي وهو 60 عامًا، أو بسبب الإصابة بمرض معين منها الأمراض العقلية، أو أي إعاقة تمنعه عن العمل، مع توفر بعض الشروط للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ويتم تحديد مكافأة نهاية الخدمة التي عادة حسب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مكافأة نهاية الخدمة

قامت هيئة التقاعد الوطنية يوم الثلاثاء الماضي، بالاعلان عن صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين وشهداء وزارتي الدفاع والداخلية وشهداء وجرحى هيئة الحشد الشعبي المحالين على التقاعد لشهر ديسمبر الجاري، ويتم حساب المكافأة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات العمل ويقدر أجر حساب المكافأة بأجر حساب معاش الأجر الأساسى المنصوص عليه بالقانون، حيث نص القانون على أنه يجب اتمام سنة في العمل بشكل مستمرة لكي يتم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة

حدد القانون أن قيمة مكافأة نهاية الخدمة تعتمد على عدد سنوات العمل، ويتم احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للتالي..

  • الحالة الأولى: إذا كانت فترة العمل ما بين سنة لـ 5 سنوات، ففي تلك الحالة يتم احتساب راتب 21 يوما عن كل سنة وليس راتب 30 يومًا.
  • الحالثة الثانية: إذا كان قد تجاوز 5 سنوات في العمل، ففي تلك الحالة يتم احتساب المكافأة عن الخمس سنوات الأولى من الخدمة على أساس 21 يوما لكل سنة، بالإضافة إلى راتب 30 يوما عملا عن كل سنة زادت عن 5 سنوات.

الحالات التي يحصل فيها العامل على مكافأة نهاية الخدمة

  •  الحالة الأولى: يحصل العامل أو الموظف على مكافأة نهاية الهدمة بقيمة نصف شهر كل كل سنة من السنوات الخمس الأولى التي قضاها في الخدمة، في حين قانون المعاشات كما استعرضنا ينص على أن يحصل على أجر 21 يوما.
  • الحالة الثانية: يحصل الموظف أو العامل بالقطاع الخاص على أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية للخمس سنوات، وينص القانون على أن يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة على سن الـ 18، وتحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

وتستحق مكافأة نهاية الخدمة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشرة، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذا السن.

قد يهمك أيضاً :-