أخبار مصر

“عاجل” معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل 2023 عبر elections.eg

يبحث ويهتم الكثير من المواطنين لمعرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل، وقد بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية اليوم الاحد الموافق 10 ديسمبر 2023، ويسعي الكثير من المواطنين معرفة لجنتهم الانتخابية من أجل الوصول لمقر اللجنة الانتخابية، وذلك  لابداء رايهم في التصويت وهم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد الدكتور عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، وسنتعرف في هذا المقال علي خطوات معرفة اللجنة الانتخابية بشكل سهولة.

معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل

يتطلع الكثير من المواطنين معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل، حيث انطلق التصويت في الانتخابات الرئاسية في الساعة التاسعة صباح اليوم فى القاهرة وكافة المحافظات، وتستمر الانتخابات لمدة 3 ايام وسيكون يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2023 هو آخر أيام التصويت فى اللجان الفرعية الموزعة فى مراكز الشباب والمدارس، ويمكن لجميع المواطنين معرفة اللجنة الانتخابية بكل سهولة من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول في البداية الي موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • وتقوم بعد ذلك بادخال الرقم القومي المكون من 14 رقم.
  • وبعد ذلك ستظهر امامك جميع المعلومات الخاصة بمكان اللجنة وأيضا الرقم في الكشف.

غرامة عدم التصويت في الانتخابات الرئاسية

كشفت لجنة مباشرة الحقوق السياسية الصادرة عام 2014 عن عقوبة عدم التصويت فى الانتخابات الرئاسية، وستكون بقيمة 500 جنيه لكل مواطن مقيد فى الكشوف الانتخابية وتخلف عن الادلاء بصوته في الانتخابات دون عزر.

الفئات التي يحق لهم الانتخاب في مصر

يحق لكل مواطن بلغ سن 18 عام الانتخاب ويتمتع بكافة حقوقه المدنية والسياسية وسيكون الاسم مدرج في قاعدة بيانات الناخبين، وبعدها يقوم بالدخول الي موقع الهيئة القومية للانتخابات من اجل معرفة اللجنة الانتخابية.

هذا وستنتهي عملية التصويت يوم 13 من شهر ديسمبر 2023 وذلك بعد انتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة وتكون النتيجة يوم 18 ديسمبر.

كما يستطيع المواطنين معرفة لجانهم الانتخابية عن طريق إرسال رسالة نصية  على رقم 5151 بالرقم القومى مجانا، لتصل اليك رسالة باللجنة الفرعية ومقرها.