أخبار دوليّة

رسميًا.. موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023 في العراق لجميع المستحقين.. وزارة المالية العراقية تٌوضح

تكثر التساؤلات حول متى سيتم صرف الزيادة في رواتب متقاعدي الحكومة العراقية، خاصة وأن هذه الفئات من المواطنين بذلت كل جهدها وبذلت قصارى جهدها، وكان هدفها الأول والأخير هو النهوض والارتقاء، ومن أجل مصلحة البلاد، تسعى الحكومة جاهدة إلى توفير الدعم المناسب لهم، وتوفير سبل العيش والحياة الكريمة لهم، وسنوافيكم بكافة التفاصيل اللازمة المتعلقة بهذا الموضوع في السطور التالية تابعنا.

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023 في العراق

هناك الكثير من المواطنين يرغبون في معرفة موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023 في العراق، حيث صرحت هيئة التقاعد العامة في العراق بأنه سيتم صرف رواتب المتقاعدين يوم الاحد الموافق 26 من شهر ديسمبر 2023، كما انه سيتم صرف الرواتب المستحقة بالزيادة الجديدة والتي تصل الي 100 دينار عراقي، بالاضافة الي ان الرواتب سوف تكون متاحة في كافة الفروع والمصارف المنتشرة ف محافظات العراق، وللاستعلام اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية عليك القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة المالية.
  • ومن ثم الضغط على مربع أقسام التقاعد.
  • وبعد ذلك ستظهر جميع الأقسام أمامك مباشرة.
  • ومن ثم يجب عليك اختيار القسم الخاص بك.
  • ومن ثم عليك ادخال الاسم والقسم الذي ستعمل فيه.
  • ومن ثم اضغط على مربع الاستعلام.
  • وفوراً ستظهر أمامكم كافة البيانات المتعلقة بموعد صرف رواتب المتقاعدين.
  • وأخيرا، بإمكانك صرف راتبك لدى أقرب صراف آلي في مختلف محافظات العراق.

ما هي شروط الحصول على معاش التقاعد في العراق

للتسجيل في هيئة التقاعد العامة في العراق يجب استيفاء كافة المتطلبات التالية:

  • يشترط أن يكون عمر المتقدم أكثر من 60 عاماً ليكون مؤهلاً للحصول على رواتب المتقاعدين.
  • يشترط عليه أيضًا دفع جميع اشتراكات التأمين.

أعلنت الحكومة العراقية عن زيادة في رواتب المتقاعدين بزيادة تصل إلي%20، ويتم صرف هذه الزيادة مع الرواتب يوم 24 من شهر ديسمبر.

من أهم شروط الحصول على معاش التقاعد في العراق أنه يشترط الالتزام بجميع المعايير والضوابط التي تفرضها الهيئة الوطنية للتقاعد.

ذكرت الهيئة العامة للتقاعد في العراق، أنه سيتم صرف رواتب المتقاعدين يوم الأحد الموافق 26 كانون الأول 2023 وسيتم صرف الرواتب المستحقة مع الزيادة الجديدة والبالغة 100 دينار عراقي.

يشترط الالتزام بجميع المعايير والضوابط التي تفرضها الهيئة الوطنية للمعاشات، أن يكون لديك حساب في أي بنك عراقي لاستلام رواتب المتقاعدين العراقيين.

والجدير بالذكر بان يتم تسديد جميع الاشتراكات الخاصة بالمتقاعد لفترة زمنية معينة والتي يتم تحديدها من قبل القانون الخاص في وزارة التأمينات الإجتماعية، وتتراوح هذه المدة الي 120 شهر.

تم صرف الرواتب في كافة أنحاء المحافظات في العراق في يوم الأحد الموافق الثالث من شهر ديسمبر ولم يتم صرف الرواتب في اليوم الأول من شهر ديسمبر.

من شروط الحصول على معاش التعاقد أنه يشترط ان يكون قد أمضى مدة أقصاها 20 سنة في مكان العمل.

تعتبر زيادة رواتب التقاعد من أهم المبادرات التي تقوم بها الحكومة العراقية لدعم الفئات الأكثر احتياجا من أجل مساعدة المواطنين على توفير حياة كريمة.

زيادة في المعاش فقد أعلنت الحكومة العراقية عن زيادة في قيمة المعاش التقاعدي بنسبة 20%، على أن يتم صرفها مع صرف معاش شهر ديسمبر الحالي.

ومن الجدير بالذكر فقد كشفت وزارة المالية العراقية فسيتم صرف رواتب المتقاعدين يوم 26 من شهر ديسمبر الجاري، وذلك بقيمة 100 الف دينار عراقي.

حيث يتم تسديد جميع الاشتراكات الخاصة بالمتقاعد لفترة زمنية معينة والتي يتم تحديدها من قبل القانون الخاص في وزارة التأمينات الإجتماعية، وتتراوح هذه المدة الي 120 شهر.