بكام الارز؟.. اسباب ارتفاع أسعار الأرز اليوم الاحد 17 – 12 – 2023 بالأسواق للمستهلكين
ارتفاع أسعار الأرز اليوم

يبحث الكثير من المواطنين المستهلكين حول اسباب ارتفاع أسعار الأرز اليوم وهي البيانات التي تلقي بظلالها على أسعار الأرز الأبيض والعديد من السلع الغذائية الاستراتيجية الأخرى، والأرز الشعير هو محصول تتم زراعته في عدد من أنحاء الجمهورية والدول الأخرى المختلفة، ويمر بعدد من مراحل التهيئة والتصنيع لاستخراج الأرز الأبيض، الوجبة الأساسية للمصريين، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى مثل أعلاف الحيوانات وغير ذلك، استكمل معنا المقال لتتعرف على ارتفاع اسعار الارز اليوم.

ارتفاع أسعار الأرز اليوم

نعرض لكم من خلال موقعنا اسباب ارتفاع أسعار الأرز اليوم حيث تشهد أسعار جميع السلع بلا استثناء تقلبات مستمرة، وهو الأمر الذي ينعكس على عدم استقرار الأسواق واختفاء بعض السلع أو ندرة المعروض منها، وينسحب هذا الأمر على الأرز الأبيض، والذي يشهد في الفترات السابقة حالة من عدم الاستقرار على الرغم من التدخلات الرسمية المستمرة من قبل الجهات الحكومية والوزارات المعنية لتوفيره بكميات كبيرة وبسعر مناسب لجميع الفئات، وها هي الاسعار اليوم :

  • بلغ سعر طن الأرز شعير رفيع الحبة حوالي 18000 جنيه.
  • بلغ سعر طن الأرز شعير عريض طن حوالي 19000 جنيه.
  • بلغ سعر طن الأرز أبيض رفيع طن حوالي 28800 جنيه.
  • بلغ سعر طن الأرز أبيض عريض طن حوالي 29800 جنيه.

معلومات هامة عن الأرز الشعير في مصر

يعتبر الأرز الشعير من أقوى المحاصيل الغذائية والتصديرية في جمهورية مصر العربية، وهو يحظى بسمعة عالمية بفضل جودته وخصائصه الفريدة، وبسبب العائد الاقتصادي المميز الذي يدره على جميع العاملين في مراحل زراعته وإنتاجه.، وتتم زراعة الارز الشعير في مصر بناء على عدد من الإجراءات التنظيمية التي تعلنها الجهات المختصة، بما في ذلك مساحات الأراضي المسموح بزراعتها، وتوزيع الموارد المائية المتاحة والمسموح باستخدامها. وكذلك تنظيم عملية التداول والتصدير، والتي يتم السماح بها أو منعها وفقًا للأوضاع الاقتصادية، وللعديد من العوامل المتعلقة بالأمن الغذائي والمائي في البلاد.

أهم المعلومات حول الأرز

  • اولا : تبلغ مساحة المنزرع من الأرز الشعير في كفر الشيخ، بنحو 341 ألف فدان أرز شعير.
  • ثانيا : تنتج نحو مليون و300 ألف طن أرز .
  • ثالثا : يزرع بها نوعان من الأرز الشعير، عريض الحبة ورفيع الحبة.
  • رابعا : يعطي فدان الأرز إنتاجية ما بين 3.5 حتى 4 أطنان.
  • خامسا : تزرع محصول الأرز في شهر مايو، كأول محافظة علي مستوي محافظات الجمهورية، حيث يزرع المحصول مبكراً بنحو شهر.

صرح الدكتور مجدي الوليلي أن سبب زيادة الأرز هو ارتفاع تكلفة الزراعة على المزارعين، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز الأرض والزراعة والعمالة بنسبة تزيد عن 80%.

ومن المتوقع ان تنخفض اسعار الارز الشعير في مصر خلال الايام القادمة، وذلك بعد قرار الحكومة بتخفيض اسعار السلع الغذائية من اجل طرحها للمواطنين باسعار مخفضة.

أسعار الأرز اليوم الأحد وتراوح سعر كيلو الأرز السائب من 25 إلى 27 جنيهًا، فضلا عن تراجع أسعار الأرز المعبأ إلى ما بين 30 إلى 35، حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

سعر الارز المعبأ اليوم

وصل سعر الارز المعبأ اليوم في المحلات بقيمة 30 جنيه للكيلو.

سعر الفول المعبأ

بلغ سعر الفول المعبأ اليوم 17 ديسمبر 2023: 38.74 جنيه للكيلو.

والجدير بالذكر بان ارتفاع أسعار الارز جاء نتيجة قلة كميات الأرز المعروضة بالأسواق، بالاضافة الي احتكار التجار للسلعة لطرح كميات كبيره من الارز المخزن للبيع بعد ارتفاع أسعاره

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام