أخبار مصر

آخر أخبار قانون الايجار القديم ووضع زيادات جديدة بنسبة 15% وفسخ العقد وطرد المستأجر

بعد أن قامت محكمة النقض بالعمل على إصدار حكم قضائي والذي ينص على حق المالك في فسخ أو إنهاء العقد المتواجد بينه وبين المستأجر في الكثير من الحالات والتي تأتي وفقاً لقانون الإيجار القديم الذي تم العمل على مناقشته في خلال الجلسات الأخيرة.

قانون الايجار القديم

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن الحالات التي يتم فيها العمل على فسخ العقد بين المالك والمستأجر والتي تأتي وفق قانون الايجار القديم، على النحو التالي:

  • في حالة استخدام العين المؤجرة في غرض آخر غير السكني أو لأغراض تجارية مختلفة.
  • في حال انتهاء فترة التعاقد المتفق عليها بين المالك والمستأجر والتي تحدد في الغالب بخمس سنوات حيث أنه بعد انتهاء هذه المدة يتم فسخ العقد بين الطرفين، كما يصبح من حق المالك العمل على طرد المستأجر من المكان إجباري في حالة عدم قيام المستأجر الاخلاء من نفسه.
  • على أن يتم العمل على فسخ العقد بشكل تلقائي في حال امتنع المستأجر المسافر عن دفع الإيجار في الوقت المحدد وفي حال مرور خمسة عشر يوما على الأقل.
  • وفي حالة حدوث ضرر كلي أو جزئي في المبنى أدى إلى أضرار بليغة.

نص قانون الإيجار القديم

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان عن نص قانون الإيجار القديم في مجلس النواب والذي من المقرر أن ينص على:

  • “أنه يجوز للشخص المالك القيام بطرد الشخص المستأجر وفسخ العقد الذي بينهم بشكل نهائي ويستر الوحدة المؤجرة في عدد من الحالات التي جاءت في المادة رقم 10 من القانون والتي تعمل على تنظيم العلاقة بين كل من المالك والمستأجر حتى لا يحدث أي ضرر في العقار أو المنزل”.

  • “تنص المادة رقم 3 من قانون الإيجارات القديمة رقم 10 لسنة 2022، على زيادة الإيجارات القديمة للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير الغرض السكني، بنسبة 15% سنويًا بدءًا من شهر مارس 2022 وتستمر بنفس النسبة حتي 2027، لتنتقل بعدها الوحدة إلى المالك بالقانون، وذلك يعني أن قيمة الإيجار في مارس 2024 ستشهد زيادة جديدة بنحو 15%”.