أخبار مصر

رسميًا.. موعد شهر رجب ٢٠٢٤ وفق البحوث الفلكية وافضل الادعية المستجابة لاستقبال هذا الشهر العظيم

بينت السنة النبوية أن لشهر رجب فضل عظيم، لذا يستحب الإكثار من الصيام في هذا الشهر الفضيل، وكذلك القيام بالكثير من العبادات المستحبة في هذا الشهر الفضيل، حيث أوضحت دار الإفتاء أن صيام شهر رجب كاملاً جائز شرعاً ولا حرج فيه، ومن خلال هذا المقال سنعمل علي توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع تابعونا عبر السطور التالية.

موعد شهر رجب ٢٠٢٤

ومن خلال البحث المتكرر من قبل العديد من المواطنين حول موعد بداية شهر رجب 2024، تم الإعلان عبر المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه من المقرر أن يكون شهر رجب للعام الجديد 2024/1145 حسب المعهد الفلكي السبت القادم الموافق 13 يناير الجاري 2024، وجارٍ العمل على تحديد التاريخ الصحيح له من خلال دار الإفتاء المصرية يوم الجمعة القادم الموافق 12 يناير 2024، والذي يتبقى له 11 يومًا، وسوف تكون عدد أيامة هو 29 يوم.

أدعية استقبال شهر رجب 1445

يمكن ترديد مجموعة من الأدعية عند دخول شهر رجب، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا علي الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل جظنا منة الجوع والعطش.
  • اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

فمن المقرر ان يكون يوم الجمعة 12 يناير هو المتمم لشهـر جمادى الآخرة 1445هـ، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1445هـ فلكياً يوم السبت 13 يناير 2024م.