منوعات

“طوبة بينشف العرقوبة” متى يبدأ شهر طوبة؟ 2024 في مصر

متي يبدأ شهر طوبة ؟ 2024 من الكلمات التي ارتفع البحث عنها عبر مؤشر “جوجل” ومنصات التواصل الاجتماعي المُختلفة، حيثُ يرغب الكثيرين معرفة موعد الشهر الأكثر برودة وأمطارًا في مصر، وبالتزامن مع عمليات البحث المتكررة عن موعد بداية شهر طوبة 2024، نعرض لكم من خلال موقعنا الاخباري المتنوع “بلد نيوز” الموعد الرسمي للشهر، حيثُ لم يتبقِ سوى أيام معدوة ويطلّ علينا.

متى يبدأ شهر طوبة؟

شهر طوبه 2024 يعد من أكثر شهرة بين المصريين والذي ينتمي للتقويم المصري القبطي، ويعد شهر طوبة هو الشهر الخامس من التقويم المصري، أو التقويم الجريجزري القبطي، وأيضا يتواجد شهر طوبة في أول موسم پرويِت أي النماء في مصر القديمة، ويعني اسم شهر طوبة باشم بالديموطيقية أمسو – خم، وهي صيغة من أسماء الإله أمون رع، شهر طوبة هو اشهر الشهور القبطية رطوبة إذ تنمو الأشجار والنباتات كما يتم تخصيب التربة التي تكون بأمس الحاجة للمياه العذبة والريوسوف يبدا  سوف يبدأ من يوم الجمعة الموافق 9 يناير 2024، وسوف ينتهي يوم الأحد الموافق 7 فبراير 2024.

سبب شهرة شهر طوبة

يعرف شهر طوبة بأنه شهر الخير، وأنه أكثر الشهور القبطية برودةً، إذ تنمو الأشجار والنباتات كما يتم تخصيب التربة التي تكون بأمس الحاجة للمياه العذبة والري، وما يميز شهر طوبة أنه يقسم إلى ثلاثة أقسام كل قسم يمتد إلى 10 أيام كما يلي:

  • الأول يبدأ من 1 وحتى 10 من شهر طوبة: ويتسم بالبرودة وانخفاض درجات الحرارة.
  • القسم الثاني يبدأ من 11 وحتى 20 من الشهر نفسه: ويتسم بالزعابيب أو كثرة هبوب الرياح المثيرة للأتربة والرمال.
  • القسم الثالث يبدأ من 21 وحتى 30: ويستم ببدء ارتفاع درجات الحرارة.

امثال شعبية عن شهر طوبة 2024

ويعد شهر طوبة من أشهر الشهور في التقويم المصري، حيث أنه له عدة أمثال شعبية، ومنها:

• طوبة يخلي الصبية كركوبة.

• طوبة بينشف العرقوبة.

• طوبة يلى مبلتيش عرقوبة.

شهر طوبة هو اشهر الشهور القبطية رطوبة إذ تنمو الأشجار والنباتات