‎”اعرف التفاصيل كاملة” قانون الإيجار القديم للشقق السكنية 2024 واقتراحات حل أزمة قانون الإيجار القديم
‎قانون الإيجار القديم للشقق السكنية

يعتبر مشكلة الايجار القديم هو واحدة من ابرز القضايا التي تهتم عدد كبير من المصريين بشكل كبير ويهتم العديد من الاشخاص حول معرفة اخر تفاصيل قانون الايجار القديم والجديد وهذا ما سوف نوضحه لجميع المواطنين من خلال مقالنا.

‎قانون الإيجار القديم للشقق السكنية

وبالنسبة ل‎قانون الإيجار القديم للشقق السكنية، والتي تاتي بزيادة 15 % لمدة 5 سنوات ووفق لقانون اخلاء لوحدات السكنية وهو الصادر في عام 2022 حيث سوف يزداد الايجار القديم لجميع الوحدات الخاضة لاحكام القانون في شهر مارس من كل عام حيث تقدم قيمة الزيادة ونسبتها الى 15% وفق لما وضحه القانون وسوف تكون هذه الزيادة 5 سنوات.

قانون الإيجار القديم السكنى

ينتظر عدد كبير من المواطنين حول معرفو اخبار قانون الايجار القديم السكني وذلك جاء في حالة الاحتقان بين المالك والمستاجر وذلك قد ظهر خلال الأيام القليلة الماضية مقترحات برلمانية لحل أزمة الإيجار القديم، ولقد اضاف الدكتور محمد الفيومي وهو رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب أنه من وجهة نظره الشخصية كنائب وليس رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب فإنه لديه مقترح لحل أزمة الإيجار القديم والتي من خلالها يتم حل مشكلة بشكل تدريجي على دة زمنية سواء ان كانت 5 سنوات او 7 سنوات او 10 سنوات .

زيادة تدريجية للإيجار القديم

ووفق للمحكمة الدستورية والتي قد قضت في حكمها التي تم اصداره في مايو 2018 وذل بعدم دستورية الفقرة الاولي من المادة 18 من القانون رم 1981 والتي ياتي في شان بعض الاحكام الخاصة بالتاجير وبيع الاماكن وتنظيم العلاقة.

اقتراحات حل أزمة قانون الإيجار القديم

  • بأن يتم زيادة في  قيمة إيجار الشقة 10% وهذا بشكل سنوي.
  • ثانيا سوف تصل قيمة الحد الأدنى بقيمة الايجارات 400 جنيه لعقود الإيجار الأقل من 60 عام.
  • وان تصل قيمة الحد الأدنى للقيمة الإيجارية للمحلات 600 جنيه وزيادتها 10 % كل 3 سنوات.
  • وان يتم منح المالك 40% والمستأجر 60% من قيمة الشقة عند تغيير العقد.
  • منح المالك 60 % والمستأجر 40 % من قيمة الشقة فى حالة بيعها.

قانون الإيجار القديم

من الجدير بالذكر أنه سوف يتم زيادة الايجار القديم إلى جميع الوحدات في شهر مارس من كل عام وتكون بتسبة زيادة 15%، وفق للقانون، بمدة 5 سنوات.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام