“رسمياً” هل عيد الغطاس اجازة رسمية في مصر 2024.. اعرف مظاهر الاحتفال
هل عيد الغطاس اجازة رسمية

ازداد البحث عن هل عيد الغطاس اجازة رسمية،حيث  من المعتاد أنه يتم العمل على الخلط بين عيد الميلاد المجيد وعيد الغطاس إلى أن الفرق بينهم يكون واضح جداً، ومن هنا فقد بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين المسيحين في الدولة المصرية عن متى موعد عيد الغطاس 2024 في مصر، وهل يتم إعطاء الموظفين إجازة به أم لا.

هل عيد الغطاس اجازة رسمية

ارتفع معدل البحث عن هل عيد الغطاس اجازة رسمية ويأتي عيد الغطاس هذا العام في 11 طوبة الموافق 19 يناير، وترفع البخور ويقام القداس الإلهي، مساء اليوم الأربعاء 18 يناير، ويطلق عليه برامون الغطاس، ويتم الاحتفال به بعد مرور 12 يوما على عيد الميلاد المجيد،وعيد الغطاس ليس إجازة رسمية، ولا يتم اعتباره يوم راحة من قبل الحكومة المصرية، لكن بعض المؤسسات تقوم بمنح الأقباط إجازة للاحتفال بهذا العيد.

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس

ويعتبر عيد الغطاس من الاحتفالات التي لها مظاهر واضحة، حيث يتناول الأقباط خلال العيد الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من المياه باعتبارها رمزا للمعمودية، وعلى رأسها القلقاس، الذي يرمز إلى الطعام السام الذي يطهي في الماء فيتحول إلى طعام مغذٍ، وهو رمز لما يحدث في المعمودية، حيث يتطهر الشخص المسيحي من الخطيئة، بالإضافة إلى القصب الذي يرمز إلى سمو القامة الروحية.

عيد الغطاس

عيد الغطاس من الأعياد السيادية، والتي لها عدة أسماء مثل «عيد أبيفانيا» أو «عيد العماد» أو «المعمودية» أو «التغطيس»، وهو واحد من الأسرار الكنسية، وشرط أساسي ليكون الشخص مسيحي وفق العقيدة المسيحية الأرثوذكسية، وهو احتفال ثابت يكون بعد 12 يوما من عيد الميلاد المجيد. تستمر الاحتفالات بعيد الغطاس، لمدة 3 أيام وتقام الصلوات بـ«اللحن الفرايحي» وتطلق عليه الكنيسة «عيد الظهور الإلهي»، وبحسب العقيدة المسيحية فخلال تعميد المسيح في نهر الأردن، ظهر بالأقانيم الثلاث وهي الأب والابن والروح القدس.

عيد الغطاس ليس إجازة رسمية، ولا يتم اعتباره يوم راحة من قبل الحكومة المصرية، لكن بعض المؤسسات تقوم بمنح الأقباط إجازة للاحتفال بهذا العيد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام