منوعات

ننشر جدول التقويم الهجري 2024 في مصر والدول العربية.. كم باقي على شهر رجب؟

منذ ان تم الإعلان عن موعد شهر رجب 1445/2024، في كل المحافظات المصرية فقد بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين عن تاريخ التقويم الهجري 2024 الذي تم العمل على إعلانه من خلال دار الإفتاء المصرية في بداية العام الهجري الجاري 1445.

التقويم الهجري 2024

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن تواريخ التقويم الهجري 2024، فقد تم الإعلان على أن نظام يعتمد على الشهر القمري الذي يمثل المدة الزمنية التي يستغرقها القمر في  دورة كاملة حول الأرض بالأشهر الهجرية هي، المحرم – صفر- ربيع الأول – ربيع الآخر- جمادي الأول-  جمادي الآخر – رجب –  شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة.

نظام التقويم الهجري

كما تم الإعلان على أن نظام التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي، هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويتم العمل به في البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، والذي قام بإنشائه الخليفة عمر بن الخطاب، وكانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول 24 سبتمبر عام 622 ميلاديًا وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

موعد شهر رجب

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن موعد شهر رجب لعام 1445، فقد تم الإعلان على أنه من المقرر أن يكون في يوم السبت المقبل الموافق 13 يناير 2024، كما تم الإعلان على أنه من المقرر أن يتم العمل على استطلاع رؤية هلال شهر رجب في مساء اليوم الخميس الموافق 29 جمادى الآخرة لعام 1445، الموافق 11 يناير 2024.

دعاء رؤية هلال شهر رجب

ويأتي دعاء رؤية هلال شهر رجب على النحو التالي:

  • “الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله، هلال رشد وخير، آمنت بالله الذي خلقك، الحمد لله الذي ذهب بشهر جمادى الآخر وجاء بشهر رجب”.

  • اللهم إنا نسألك خير شهر رجب ونعوذ بك من شره ونسألك فواتح الخير وجوامعه في هذا الشهر الفضيل.

  • اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة في هذا الشهر الفضيل.

  • اللهم أرزقني ووفقني لما تحب وترضى واكتب لي الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية منذ ساعة واحدة على انه من المقرر أن يكون يوم السبت أول أيام شهر رجب لعام 1445.