فئات: منوعات

“ربنا اعف عنا واغفر لنا” صيام اول شهر رجب .. تعرف علي فضل صيامه والأدعية المستحبة مكتوبة pdf

بالتزامن مع غرة شهر رجب 2024\ 1445هجريا  ولذي يصادف في التقويم الميلادي اليوم السبت 13 يناير2024، حيث يصوم وقتها العديد من المسلمين، حيث يتطلع الكثيرون من المسلمين في جميع انحاء العالم وذلك عن حكم صيام اول شهر رجب، وفيها يتقرب فيها المسلمين وقتها بالدعاء والصيام والاعمال الصالحة، كما يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان، اليكم كافة التفاصيل عبر هذا التقرير.

صيام اول شهر رجب

يتساءل الكثيرون من المسلمين عن فضل وحكم صيام اول شهر رجب 2024\1445 هـ، حيث اعلنت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها علي انه يجوز الصيام في شهر رجب وانه جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، حيث انه لم يثبت ما يدل على تحريم الصيام في شهر رجب، وان صيام رجب له فضل كبير، حيث خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها: أولًا: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

الأعية المستحبة في شهر رجب

  • اللهُمَّ بارِك لَنا في رَجَبٍ وَشَعبانَ وَبَلِّغنا شَهرَ رَمَضانَ وَأعِنَّا عَلى الصيامِ وَالقيامِ وَحِفظِ اللّسانِ وَغَضِّ البَصَرِ وَلا تَجعَل حَظَّنا مِنهُ الجوعَ وَالعَطَشَ.
  • اللهم اجعل أول رجب بداية لأجمل الأقدار.
  • اللَّهم إني أسألك الصّبر عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنّصر على الأعداء ومُرافقة الأنبياء.. اللَّهم ارزقني علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاءً من كل سقم.
  • ربنا اعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت
  • الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • اللهم إنا نسألك خير شهر رجب ونعوذ بك من شره ونسألك فواتح الخير وجوامعه في هذا الشهر الفضيل.

رسائل التهنئة بمناسبة قدوم شهر رجب

  • باركم علينا وعليكم حلول شهر رجب وفقكم الله لكل خير وصلاح وجعلكم الله من الطائعين المغفورة لهم ذنوبهم.
  • نبارك لكم حلول شهر رجب ونسأل العلي القدير أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأن يصلح حالنا وحال أمتنا الاسلامية المنكوبة يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • كل عام وأمتنا الى الله أقرب مبارك عليكم حلول شهر رجب الاصب كل عام ونحن نستجيب لله ورسولة وأعلام الهدى عليهم السلام.
  • ما في أجمل من صباح يبدأ بذكر الله وما في أحلي من صباح والشمس تنور الحياة وكل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة بمناسبة حلول شهر رجب كل سنه وانتم طيبين.

ومن الجدير بالذكر يعمل المسلمين خلال شهر رجب بالصيام وترديد الاذكار والدعاء والاعمال الصالحة من اجل التقرب  الي الله حيث انه بيتم مضاعفة الحسنات خلال هذا الشهر.