منوعات

“أَسْرَى بِعَبْدِهِ” متى ليلة الإسراء والمعراج 2024 وافضل الادعية السمتجابة لليلة المباركه

الكثير من المسلمين في كافة انحاء العالم يبحثون متى ليلة الإسراء والمعراج 2024، حيث تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المميزة في التقويم الإسلامي، حيث ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر للابتهال إلى الله والتضرع بالدعاء، وسنتعرف الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز بالتفصيل متى ليلة الإسراء والمعراج 2024.

متى ليلة الإسراء والمعراج 2024

ستكون ليلة الإسراء والمعراج لهذا العام 2024 في يوم الجمعة الموافق 17 فبراير 2024، حيث يبدأ هذا الحدث المبارك يوم الجمعة في الغروب ويمتد حتى السبت 18 فبراير 2024ن ويتجة الكثير من المسلمين في كافة انحاء العالم بالدعاء والتضرع الي الله في هذه الليلة المباركه.

تعريف الإسراء

الإسراء في اللغة: من سرى وأسرى لغتان، جاء بهما القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾ [الإسراء: 1]، وقال: ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ﴾ [الفجر: 4]. “فنزل القرآن العزيز باللغتين. وقال أبو عبيد عن أصحابه: سريت بالليل وأسريت، فجاء باللغتين”اهـ والسُّرَى، كالهُدَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ، و﴿أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾: تأكيدٌ، أو معناهُ: سَيَّرَهُ. انظر: “لسان العرب” لابن منظور (14/ 382، ط. دار صادر)، و”القاموس المحيط” للفيروزآبادي (1/ 1294، ط. مؤسسة الرسالة).

والمقصود بالإسراء : هو الإسراء بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى بيت المقدس بالشام.

افضل الادعية في ليلة الاسراء والمعراج

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل.

ادعية مستجابة

  • « اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل».
  • «اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ،