هل سترتفع سعر الفائده؟.. الخبراء يوضحون توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم الاول لعام 2024
توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

قبل ساعات من اجتماعه، يبحث الكثير من المواطنين والمستثمرين عن توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم، حيث من المقرر ان يجتمع اليوم البنك المركزي اليوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024، ويكون اول اجتمع له خلال العام الجديد 2024، وجاء هذا الاجتماع لتحديد سعر الفائده بعدما ثبتت لجنة السياسات النقدية فى البنك المركزى سعر الفائدة فى اجتماعها الأخير خلال ديسمبر الماضى، ليسجل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية عند مستوى 19.25%، و20.25%، و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%، فدعونا نتعرف الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز بالتفصيل توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم.

توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

من المتوقع أن يجتمع البنك المركزي المصري يوم الخميس 1 فبراير 2024 لحسم أسعار الفائدة، وتتباين توقعات الخبراء حول ما إذا كان سيتم تثبيت سعر الفائدة أم رفعه، وفقًا لاستطلاع لآراء 9 محللين اقتصاديين، يتوقع 7 منهم رفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 و3%، ومن جانبه، يتوقع الخبير المصرفي طارق متولي رفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 3% و5%. ومن المتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة للتصدي للتضخم الركودي الذي تشهده مصر والذي يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع التكلفة.

اهميه تثبيت اسعار الفائده

يحمل تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري في 2024 أهمية كبيرة للاقتصاد في جمهورية مصر العربية، فإذا قرر البنك المركزي خلال اجتماعه بتثبيت أسعار الفائدة، فسيساعد ذلك على تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري. ومن جهة أخرى، إذا تم رفع أسعار الفائدة، فسيؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الاقتراض وتباطؤ النمو الاقتصادي، ولكنه سيساعد في الحد من التضخم الركودي الذي تشهده مصر، وبالتالي، يتوقع أن يتخذ البنك المركزي القرار الأمثل لتحقيق التوازن بين تعزيز النمو الاقتصادي ومكافحة التضخم.

الاسباب التي تؤدي الي رفع اسعار الفائده في مصر

واليكم اسباب رفع اسعار الفائده والتي جاءت كالتالي:

  • مكافحة التضخم: رفع أسعار الفائدة يساعد في تقليص الإنفاق وتقليل الاقتراض، مما يعمل على تقليل الضغط على الأسعار.
  • تحفيز الادخار: يمكن أن يشجع ارتفاع أسعار الفائدة الأفراد والشركات على الادخار بدلاً من الاقتراض والإنفاق.

اخر اجتماع للبنك المركزي

تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 بالمئة في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية للمركزي المصري والذي انعقد في ديسمبر الماضي، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25 بالمئة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام