أخبار مصر

“مصيـر التـعويم والفائـده ” مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024 لحسم اسعار الفائدة

يبحث الكثير من المتثمرين خلال تلك الساعات الراهنه عن مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024، حيث يعتبر تلك الاجتماع هو الاول للعام الجاري 2024، ويأتي تلك الاجتماع لمناقشة اسعار الفائده على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسة، سواء بالتثبيت أي الإبقاء على السعر أو الزيادة، فدعونا نتعرف الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024 وتوقعات اسعار الفائده.

مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024

يعقد البنك المركزي المصري اجتماعا اليوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024 لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، وسيكون الاجتماع هو الأول للجنة السياسة النقدية عام 2024، وسيناقش مصير أسعار الفائدة وسط اختلاف الآراء، وتجتمع اللجنة كل ستة أسابيع لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة في مصر.

توقعات اسعار الفائده في اجتماع البنك المركزي اليوم

تشير توقعات متباينة لخبراء اقتصاديين حول اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، من جانبه، يتوقع عضو الهيئة الاقتصادية الاستشارية لمركز مصر للدراسات أحمد شوقي تثبيت سعر الفائدة، بينما يرجح الخبير المصرفي هاني أبوالفتوح أيضًا تثبيت سعر الفائدة، مشيرًا إلى تراجع معدلات التضخم خلال الشهرين الأخيرين، ومن المتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة بحوالي 2 بالمئة على الأقل وفقًا لتوقعات أخرى، و تبقى الآراء متباينة حول ما إذا كان سيتم تثبيت الفائدة أم رفعها في هذا الاجتماع.

الاسباب التي تؤدي الي رفع اسعار الفائده

ترتفع أسعار الفائدة في البنك المركزي المصري نتيجة لعدة عوامل، منها تضخم الأسعار وارتفاع معدلات الاقتراض، ويؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تقليص الإنفاق وتباطؤ النمو الاقتصادي، كما يزيد تكاليف الاقتراض ويشجع على الادخار، يمكن أن يكون الهدف من رفع الفائدة هو كبح التضخم ودعم العملة المحلية، من الناحية النظرية، يزيد رفع سعر الفائدة عبء القروض الجديدة والقائمة، مما يعني أن البنوك ستزيد سعر الفائدة على الراغبين في الاقتراض، مما يعني أنهم قد يتراجعون عن الاقتراض ويبطؤون عمليات التوظيف.

الاسباب التي تؤدي الي انخفاض اسعار الفائده

تحفيز الاقتراض والاستثمار: يمكن أن يشجع انخفاض أسعار الفائدة الأفراد والشركات على اقتراض الأموال للاستثمار في الأنشطة الاقتصادية.

إذا قرر البنك المركزي في جمهورية مصر العربية في اجتماعه الذي من المقرر ان ينعقد اليوم بتثبيت أسعار الفائدة، فسيساعد ذلك على تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري.