أخبار مصر

“العد التنازلي” موعد غرة شهر شعبان 1445 وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية

بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين عن متى موعد غرة شهر شعبان 1445، حيث أنه قد قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية على أنه وفق ما تم الإعلان عنه من خلال التوقعات التي يقوم بها معهد الشمس بحلوان، والتي ننشرها لكم من خلال موقعنا الالكتروني بلد نيوز، حيث انه يعتبر من أهم الشهور العربية التي يتم العمل على انتظارها من الكثير من المسلمين باعتباره الشهر الذي يأتي قبل شهر رمضان.

موعد غرة شهر شعبان 1445

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن متى موعد غرة شهر شعبان 1445، فقد تم الإعلان على أنه من المقرر أن يكون موعد غرة شهر شعبان فلكياً في يوم الأحد المقبل الموافق 11 فبراير الجارى 2024، على أن تكون عدته 29 يوما، ولكنه من المقرر أن يتم العمل على تأكيد هذا التاريخ من خلال دار الإفتاء المصرية باعتبارها المقرر الاساسي للرؤية الشرعية في الوطن العربي.

هلال شهر شعبان 1445

كما نوه القاضي على أنه من المقرر أن يولد هلال شهر شعبان مباشرة في تمام الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي في يوم السبت المقبل الموافق 29 رجب 1445، والموافق ميلادياُ يوم 10 فبراير2024 وهو يوم الرؤية، كما نوه على أنه سوف يبقى لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس في يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة يبقي حوالي 40 دقيقة، على أن يبقي في باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدة تتراوح بين 40 – 42 دقيقة.

دعاء استقبال شهر شعبان

كما ننشر لكم دعاء استقبال شهر شعبان، والذي يأتي على النحو التالي:

  • اللهم إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان.

  • اللهم طهرنا فيه تطهيرا يصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

  • اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشي بالقرآن.

  • اللهم بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب.

    وبناءًا على ما سبق ذكره فأنه سيكون غرة شهر شعبان 1445 فلكياً يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، ووفقًا لإمساكية رمضان التي أعدها القومي للبحوث الفلكية فإن أول أيام شهر رمضان 2024 سيكون الاثنين 11 من شهر مارس.