إسلاميات

“اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال” فضل صيام شهر شعبان وافضل الادعية المستجابة ترددها الان

ارتفع البحث عن فضل صيام شهر شعبان،  شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، ويقع بين شهري رجب ورمضان، ويُعرف بكونه شهرًا غنيًا بالفضائل، وشهرًا للتحضير لشهر رمضان المبارك، ومن فضل صيام شهر شعبان أنَّ فيه رفع الأعمال إلى الله تعالى كما ورد في الحديث الشريف، كما يعد فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار، إذ يُكثر فيه المسلمون من الطاعات والقربات، ويتضرعون إلى الله تعالى لطلب المغفرة والرحمة.

فضل صيام شهر شعبان

تعرف ليلة النصف من شعبان بليلة «ليلة البراءة» أو «ليلة الغفران»، واختصَّ الله سبحانه من هذا الشهر: ليلةَ النصف منه ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات. وقد ثبت ذلك بنصوص الكتاب والسنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين ومَن بعدهم سلفًا وخلفًا، وعليه العمل إلى يوم الناس هذا، فعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

دعاء اليوم الثاني من شهر شعبان مستجاب

كما نوفر لكم دعاء اليوم الثاني من شهر شعبان مستجاب، والذي يكون نحو ما يلي:

  • اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى فى سلام وأمان”.
  • اللهم اني أسألك ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.دعاء أول يوم من شعبان.
  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب،ولا فِراق غالي ، ولا استمرار مرض لقريب.
  • اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين.