إسلاميات

“ليلة لا يرد فيها الدعاء” اجمل ما قيل عن ليلة النصف من شعبان 1445 وافضل الاعمال الصالحة فى تلك الليلة الكريمة

لا تزال تفصلنا أيام قليلة عن قيام ليلة النصف من شعبان، وكثير من المسلمين يبحثون عن اجمل ما قيل عن ليلة النصف من شعبان وصيغ الصلاة المتنوعة من القرآن والسنة النبوية والمستحبات التي ينبغي فعلها في هذا اليوم المبارك، ويصادف منتصف شعبان يوم 25 فبراير ومع استمرار عمليات البحث في الأيام الحالية، ومن خلال المقال سنعمل علي توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع تابعونا عبر السطور التالية.

اجمل ما قيل عن ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان مليئة بالتقاليد والأقوال الجميلة في الثقافة الإسلامية، من بين الأقوال المأثورة عنها:

  • حديث شريف “إن الله يطلع في هذا الليلة إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين ويرحم المشركين ويؤخذ بالكافرين وينادي فيقول: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مسترزق فأرزقه؟”
  • حديث شريف “من صام ليلة النصف من شعبان، وأحسن الصوم، وقام الليل، غفر له ما تقدم من ذنبه.”
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مستكثر فأعطيه؟”.

فضل ليلة النصف من شعبان 1445

وفيما يتعلق عن فضل ليلة النصف من شعبان، صرحت دار الإفتاء المصرية أن فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2024 مباح شرعًا لما فيه من خير كثير، والشرع في صيام الأيام البيض من شهر شعبان وهي أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان عن قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».