ما هي اعراض الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy وماهو الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل المنتبذ 

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy وماهو الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل المنتبذ 
اعراض الحمل خارج الرحم

تظهر اعراض الحمل خارج الرحم لدى معظم النساء بين الأسبوع الرابع والأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويوجد هناك حالة واحدة من الحمل خارج الرحم بين 50 حالة حمل طبيعية، حيث في الحمل الصحي، تعلق البويضة المخصبة نفسها في بطانة الرحم، اما في الحمل الحمل خارج الرحم تعلق البويضة نفسها في مكان ما خارج الرحم، وعادةً داخل قناة فالوب، أو تجويف البطن، أو عنق الرحم، أو المبيض، وعادة ما تكون اعرضهم متشابهة في البداية، ومن خلال المقال التالي سوف نكشف لكم الفرق.

اعراض الحمل خارج الرحم

تتشابه اعراض الحمل خارج الرحم في البداية مع علامات الحمل الطبيعية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في كلتا الحالتين، حيث تعاني المرأة من انقطاع الحيض، ووجع في الثدي، وغثيان وقيء، وكذلك تكرار التبول، ثم  يبدأ بعد ذلك ظهور أعراض الحمل خارج الرحم، والتي تتمثل في التالي

  • ألم في الحوض أو البطن في جانب واحد، وهو أبرز أعراض الحمل خارج الرحم، قد يكون الألم خفيفًا أو حادًا، متقطعًا أو مستمرًا.
  • نزيف مهبلي خفيف أو شديد وقد يكون لون الدم أفتح أو أغمق من الحيض.
  • إفرازات مهبلية مائية، تتسم باللون البني الغامق.
  • ألم في الكتف والرقبة نتيجة حدوث نزيف داخلي.
  • اضطراب في المعدة وقيء.
  • الشعور بضغط في منطقة المستقيم والإحساس بعدم الراحة عند التبول.
  • ضعف عام ودوخة، وربما يصل الأمر إلى الإغماء.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

تحدث الإباضة في الحمل الطبيعي عندما يطلق المبيض البويضة إلى قناة فالوب، وعندما تلتقي البويضة بحيوان منوي تتحرك البويضة المخصبة إلى داخل الرحم، و حيث يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة عدم قدرة البويضة المخصبة على التحرك بسرعة عبر قناة فالوب إلى الرحم لتتم عملية غرس البويضة في بطانة الرحم وحدوث حمل طبيعي، وقد يعزى ذلك إلى وجود مشكلة في قناة فالوب تعوق حركة البويضة أو تمنعها، حيث تبقى البويضة المخصبة في البوق، وتسمى هذه الحالة الحمل خارج الرحم، وفي حالات نادرة تلتصق البويضة المخصبة بأحد المبيضين أو بأعضاء أخرى داخل البطن.

أسباب الحمل خارج الرحم

تشمل أسباب الحمل خارج الرحم ما يلي..

  • انسداد قناة فالوب جزئيًا أو كليًا نتيجة حدوث التهاب أو عدوى فيها.
  • حدوث التصاقات في قناة فالوب.
  • وجود عيب خلقي أو تشوه في شكل قناة فالوب.

الجدير بالذكر انه يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم عادةً في وقت مبكر من الحمل، يشخص الأطباء عادة حالات الحمل خارج الرحم في الأشهر الثلاثة الأولى (حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل)

منه طارق إبراهيم، حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام (شعبة إذاعة وتلفزيون). تعمل كمحررة محتوى لدى شركة إم جي لإنتاج المحتوى الإلكتروني، وتتمتع بخبرة في إعداد وتحرير البرامج الإعلامية المرئية والمسموعة. من مهاراتها تحرير وتنسيق المحتوى الإعلامي.