إسلاميات

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي “اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد”

من أكثر الأسئلة التي يقوم بالبحث عنها الكثير من المواطنين هو متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي، حيث أنها تختلف الأقاويل والأراء بين الناس عن ما إذا كانت هذه هي الليلة من شهر شعبان التي ترفع بها الأعمال غلى الله، ويقوم المسلمين بالدعاء والتقرب إلى الله، وقيام الليل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل التفاصيل.

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي

يبحث ويهتم الكثير نت المواطنين عن متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي، حيث أنها من المقرر ان تبدأ ليلة النصف من مغرب اليوم السبت الذي يزامن يوم 24 من فبراير 2024 ميلادياً، والذي يوافق أيضا يوم 14 من شهر شعبان 1445 هجري، ومن أن تنتهي مع بداية فجر يوم الأحد الموافق 25 من فبراير 2024 ميلادي، والذي يوافق أيضا يوم 15 من شهر شعبان 1445 هجري، وبهذا تبدأ وهذه الليلة وتنتهي غدا، ومن هنا سنتعرف على توصية.

ليلة النصف من شعبان

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء ليلة النصف من شعبان، فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:

أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم. اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.