إسلاميات

تعرف على متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445 و ما هي أفضل الأدعية المُستجابة في الليلة المُباركة

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445، حيث أن هذه الليلة تحل علينا بالخير والبركة وإستجابة الدعاء لذلك يهتم بمعرفة موعدها الكثير من المواطنين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن شهر شعبان هو شهر بين رجب ورمضان يغفل عنه الكثير من الناس، لذلك في هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التى تخص هذا الموضوع.

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان

تبدا ليلة النصف من شعبان من مغرب اليوم السبت الموافق 14 من شهر شعبان 1445هـ، والموافق ميلادياً 24 فبراير 2024م، كما أنها تنتهي في فجر اليوم التالي اي يوم الأحد الموافق 15 من شهر شعبان لعام 1445هجريًا، والموافق 25 فبراير لعام 2024، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الليلة أنه “إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه” ورواه الطبراني.

الأدعية المستجابة في النصف من شعبان

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، اللهم تغمدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

جاء عن صيام منتصف شعبان أنه قال الله تعالى “كلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ لَه إلَّا الصَّومَ، فإنَّهُ لي وأَنا أجزي بِه، ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ”.