رمضان 2024

“الزينة بترفرف في الشوارع” موعد شهر رمضان 2024 في مصر وجميع الدول العربية والأدعية المستحبة لهذا الشهر الفضيل

ازداد معدل البحث لمعرفة موعد شهر رمضان 2024،  ومن المقرر أن يكون شهر رمضان 2024 يوم 11 مارس من العام المقبل، لذلك سيقام في الأسابيع الأخيرة شهر رمضان 2024 في القاهرة والمحافظات والمدن الجديدة، وتتزايد عمليات البحث لمعرفة مواعيد رمضان. باقي على بداية شهر الصيام حوالي 16 يوما ووفقا للحسابات الفلكية والجيوفيزيائية، سيتم التأكد من موعد أول يوم رمضان من خلال مسح هلال دار الإفتاء في شعبان نهاية الشهر الجاري.

موعد شهر رمضان 2024

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة موعد شهر رمضان 2024 لأن أول يوم رمضان هو يوم الاثنين 11 مارس 2024 وعليه فإن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا، وسيكون اليوم الأول هو يوم الاثنين 11 مارس..، 2024، والذي يوافق اليوم الأول من شهر رمضان الأول من ذلك العام 1445 وبلغت مدة الصيام 13 ساعة و18 دقيقة، ليكون بذلك أقصر يوم صيام في شهر رمضان ولكن آخر يوم في الشهر ورمضان كان يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024،  يوافق هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان عام 1445 وهو أطول يوم في شهر رمضان ، ومدة الصيام هي 14 ساعة و14 دقيقة ومن هنا سنتعرف على عصر الإفطار والسحور.

الأدعية المستحبة في رمضان 2024

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.»
  • «اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ».
  • «اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.»
  • «يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ».
  • «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».