تعرف على دعاء الفطور في رمضان 2024.. ماذا كان يقول رسول الله عندما يفطر؟
دعاء الفطور في رمضان

يعى الالاف من المسلمين في الفترة الأخيرة عن ما هو دعاء الفطور في رمضان، حيث أنه مع اقتراب مجيئ شهر رمضان المبارك، يتسائل الكثير من المواطنين عن ما هو أفضل دعاء يمكنهم ترديده، حيثانه يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقوم بترديدها، وعبر هذا المقال سوف نتعرف عليها.

دعاء الفطور في رمضان

مع اقتراب مجيئ شهر رمضان المبارك بحث الكثير من المواطنين عن دعاء الفطور في رمضان،ى حيث أنه يوجد دعاء يجب على كل مسلم ترديده، فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: “ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”، ومعناه هو أنه ذهب الظمأ أنه قد انتهى الشعور بالعطش، وأما عن ابتلت العروق فمعناها أنه أنه قد رطبت بزوال اليبس الذي حدث من العطش، ومعنى ثبت الأجر أنه قد زال التعب وحصل الثواب.

ماذا كان يقول رسول الله عندما يفطر؟

  • دعاء الإفطار وكان النبي – صلى الله عليه وسلم- يقول أيضًا: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وكان عليه الصلاة والسلام يقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلًا.
  • وقال النّووي في شرح المهذّب: “يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”، صحّحه الألبانى.

دعاء الاستغفار مكتوب

  • اللهمّ ثبّت قلبي على الإيمان، وأعنّي على طاعتك ياربّ العالمين. اللهمّ إنّك أنت التّوّاب الرّحيم. تب عليّ واقبل توبتي النّصوح، وتقبّل ياربّ دعائي.
  • واعفُ عن خطاياي وزلّاتي. وأنزل عليّ رحماتك، يا حنّان يا منّان.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام