“ظهرت الآن” نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية 2024 بالجامعات.. وزارة التعليم العراقي تُعلن
نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية

ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من اولياء الأمور والطلاب عن نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية في الجامعات، وذلك لاستعداد الطالب للالتحاق بالجامعة والدخول في مرحلة تعليمية جديدة، هذا وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق عن نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية، ومن خلال المقال التالي سوف ننشر لكم خطوات الحصول على النتائج بسهولة عبر موقع الوزارة.

نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الثلاثاء الماضي، عن نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية في الجامعات، ويمكن لجميع الطلاب امكانية الاستعلام عن نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية لجميع الطلاب بشكل إلكتروني ومباشر وبسهولة من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة iru.gov.iq/dep.

استعلام نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية

يمكنكم استعلام نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية في الجامعات بالعراق من خلال الدخول الى موقع وزارة التربية والتعليم العراقية واتباع الخطوات البسطة التالية..

  • اولًا: قم بالدخول الى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم.
  • ثم قم بتسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم بإدخال اسم الجامعة التي قد ترغب في الاستفسار عنها، مثل كلية الطب أو الصيدلة.
  • ثم قم بتحديد القسم المراد الانضمام إليه، سواء كان قسم الطب العام أو الصيدلة.
  • في الخطوة الاخيرة: قم بالضغط على زر العرض، ثم ستظهر قائمة بنتائج التصنيف حسب الجامعة التي قمت باختيارها.

المعايير الخاصة بالتصنيف العراقي للأقسام

عملت وزارة التعليم العالي في العراق على إصدار برنامج تقييم للأقسام ويُعد من أبرز المبادرات في العراق، وتتم هذه المبادرة برعاية جهاز الإشراف والتقويم العلمي التابع لوزارة التعليم العالي، ومن الجدير بالذكر أن هذا التقييم يتم بالاعتماد على ضم عدد من الكليات والأقسام والتي وصل عددها الى 1875 قسم علمي في 95 جامعة حكومية أو خاصة، ويهدف هذا التصنيف إلي التحسين من الأداء الأكاديمي وسد إحتياجات الطلاب والطالبات، وهذا التصنيف يتم على أساس مجموعة ضوابط ومعايير، وتمثلت في التالي..

  • المعايير الخاصة بـ الاعتماد البرامجي بنسبة تبلغ 40%.
  • تصل المعايير لأعضاء هيئة التدريس ل25%.
  • تبلغ نسبة المعايير المتعلقة بالطلاب 20%.
  • بينما تصل نسبة التصنيفات العالمية الخاصة بالتخصصات الأكاديمية 15%.

ومن المتوقع ان تظهر جامعات العراق ضمن تصنيفات دولية من بينها تصنيف يدعى webometrics وهو تصنيف يقوم بتقييم الجامعات بناء على معايير عديدة، وحسب ذلك التصنيف فقد قامت الكثير من الجامعات بالعراق بالحصول على ترتيبات كبيرة على كل من المستويين الدولي والعربي.

ومن الجدير بالذكر ان يتم العمل على استخراج نتائج الطلاب بعد أن يتم العمل على الإعلان عنها من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة التربية والتعليم في العراق.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام