“التفاصيل الكاملة” هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان.. دار الإفتاء تُوضح
هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان

بعد انتهاء النصف الاول مكن شهر شعبان الجاري وبداية النصف الثاني فقد بدأ البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان، حيث انه يعتبر من أهم الشهور التي يصوم فيها العديد من المواطنين من اجل العمل على التقرب إلى الله والعمل الصالح، حيث انه يعتبر من اهم الشهور العربية التي ترفع فيها الاعمال إلى الله وتكون أبواب الجنة مفتوحة فيه.

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان، فقد قال الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، إن الصيام بعد نصف شهر شعبان جائز ولا صحة لما يتردد أن هناك حديثا بعدم الصيام بعد منتصف شهر شعبان وهذا حديث منكر ولا أصل ولا صحة له، حيث يمكن أن يتم الصوم حتي قبل بداية شهر رمضان بيوم أو يومين طبقا لما رواه البخاري على أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم او يومين الا من كان له عادة بالصيام فليصمه”.

حكم صيام شهر شعبان كاملا

وحول حكم صيام شهر شعبان كاملاً، فقد قالت دار الإفتاء المصرية، على إنه يجوز صيام النصف الأول من شهر شعبان بأكمله، حتى إذا انتصف الشهر فلا صوم في تلك الفترة حتى يستريح الشخص استعدادًا لرمضان، كما أكدت على أنه قد قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، ولكن الصوم بعد نصف شعبان يجوز في حالات معينة ومنها: “العادة، مثل صيام يومي الاثنين والخميس والقضاء والكفارات والنذر”، وبهذا يمكن الصوم في خلال الأيام الحالية في الثلاث حالات هذه فقط.

دعاء النصف الثاني من شهر شعبان

  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ،وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ،وذل لها كل شئ، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شئ، بعزتك التي لا يقوم لها شئ.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم،اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم،اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء،اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطيتها.
  • اَللهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام