إسلاميات

عاجل دار الإفتاء توضح.. قيمة زكاة الفطر 2024 و ما هي شروط إخراج زكاة عيد الفطر المبارك

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن قيمة زكاة الفطر وخاصة بالاقتراب من شهر رمضان المبارك حيث انه من المعروف ان الزكاة يتم التبرع بها في بداية من شهر رمضان المبارك لذلك يبحث عنها الكثير من المسلمين في جميع انحاء العالم في هذه الفترة لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على ما هي قيمة زكاة الفطر 2024.

قيمة زكاة الفطر 2024

تعتبر زكاة الفطر من الفروض التى فرضها الله تعالى على المسلمين قيمة زكاة الفطر 2024 وهذا بالاقتراب من شهر رمضان المبارك ويمكن لجميع المواطنين إخراج زكاة الفطر 2024 من خلال معرفة سعر أردب القمح، كما سجل سعر الأردب نحو 2000 جنيه، وبالتالي يكون سعر كيلو القمح حوالي 18 جنيهًا، ويتم حساب مقدار زكاة الفطر بضرب الـ18 جنيهًا في 2.6، وقد قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد قيمة زكاة الفطر 2024 هذا العام نحو 46.8 جنيه، ويمكن للمسلمين إخراج زكاة الفطر منذ بدء شهر رمضان حتى صلاة العيد، لأن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض واجب على كل المسلمين.

شروط زكاة الفطر المبارك 2024

قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد شروط إخراج زكاة عيد الفطر المبارك 2024:

  • لا تجب زكاة الفطر على من ليس لديه ما يكفي من المال في اليوم.
  • لا يجوز إعطاء زكاة شخص واحد لعدة فقراء.
  • ولا يجوز جمع الزكاة من عدة أشخاص وإعطائها للفقراء.
  • كما أنه لا يجوز نقل الزكاة من بلد إلى آخر إلا عند الضرورة.
  • يجوز للمرأة الغنية أن تعطي زكاة الفطر لزوجها الفقير، ولا يجوز العكس لأن من واجب الزوج أن يدعم المرأة.
  • كما أن الطفل الذي تم ولادته قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، أخرجت عنه زكاة الفطر والتي تنقسم إلى 8 أقسام.

من الجدير بالذكر انه يمكن لجميع المسلمين إخراج زكاة الفطر منذ بدء شهر رمضان حتى صلاة العيد وإعطائها  للفقراء لكي تعم السعادة بيوم عيد الفطر المبارك على جميع المسلمين.

ومن الجدير بالذكر انه من المقرر فلكياً أن يكون موعد عيد الفطر في خلال يوم الاحد الموافق 10 أبريل 2024، وفق مات الاعلان عنه من خلال المعهد القومى للبحوث الفلكية.