فئات: إسلاميات

أهمية صيام شهر رمضان المبارك من القرآن والسنه.. تعرف عليها الان

يهل علينا شهر رمضان وتسعى الأمة الاسلامية لاستغلال هذه الأيام المباركة افضل استغلال، وفي هذا المقال سوف نتناول أهمية شهر رمضان وفوائده، يعد شهر رمضان من الشهور الكريمة التي نسعي جميعا أن نصل علاقتنا مع الله بأفضل صور التقرب والعبادة من خلال العديد من اشكال العبادة كالصيام وقرأة القرآن وغيره من العبادات المستحبة في مثل هذه الأيام المباركة.

أهمية شهر رمضان وفوائده

تكمن أهمية شهر رمضان في العبادة والذكر والتقرب الي الله بأفضل الطرق الممكنة، حيث يعد شهر رمضان السبيل الأفضل لكتابة حياة جديدة مع الله، ويأتي ذلك في إطار ان هذه الأيام تعمل علي تطهير النفس من المحرمات وترك المعاصي ويعد الصيام سبب لمغفرة الله لذنوب عباده، كما ان الصيام سبب لاستجابة الدعاء فالصيام يعزز الصلة بين الصائم وربه، فهو يبعث على الخشوع و الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى، كما يقوي من عزيمة المسلم في جهاد نفسه وكبحا من الشهوات و الرذائل.

فوائد صيام شهر رمضان

وفضائل الصوم كثيرة فمنها أن الله قدر الحسنات و السيئات لابن آدم إلا الصوم فإنه له تعالي وهو يجزي به ومنها:
  • أن الصوم وقاية من النار، كما أن الصوم سبب في دخول الجنة وإستجابة للدعاء، وأنه كفارة للذنوب، وأنه يشفع لصاحبه يوم القيامة.
  • ومن أهمية الصيام أيضا أنه يعمل على تخفيف حدة أعراض القلق والغضب والتوتر، لأنه يساعد الجسم علي استغلال طاقته الداخلية في القيام بعملياته ووظائفه الحيوية لما له من تأثير فى التقليل من أعراض الاكتئاب.

فوائد الصيام علي الصحة البدنية

فوائد الصيام عديدة كما له دور كبير في الحفاظ على الصحة البدنية للفرد، حيث يساعد علي تحسين صحة الدم وتحقيق التوازن في نسبة الدهون في الجسم من خلال تقليل الدهون الثلاثية، كما يساعد علي توفير الراحة اللازمة لأجهزة الجسم، بالاضافة أن الصيام يساعد على إعادة التوازن لعمليات الجسم الأساسية مثل عمليات الأيض والاستقلاب وإرجاعها لوضعها الطبيعي.