اقطع الشك باليقين “هل يجوز أم لا” حكم الصيام على جنابة.. دار الإفتاء تُرد
حكم الصيام على جنابة

يعتبر صيام شهر رمضان من أهم أركان الاسلام التي يتم العمل على تنفيذها من خلال الكثير من المواطنين المسلمين في كل الدول العربية، وبالتزامن مع انطلاق شهر رمضان من العام الحالي 2024/1445، فقد بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين عن حكم الصيام على جنابة، لأنه قد ينسا الكثير منهم عدم الاستحمام من الجنابة فهل يجوز صومه في اليوم التالي أم لا.

حكم الصيام على جنابة

ومن خلال البحص المتكرر من العديد من المواطنين عن حكم الصيام على جنابة، فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية على أنه في حال استيقظ المسلم وهو صائم في خلال نهار شهر رمضان وكان على جنابة، ولم يتم اغتساله قبل الفجر فقد تم الإعلان على أن صيامه صحيح، ونوهت دار الإفتاء المصرية على أنه يوجد الكثير من الأحاديث النبوية الدالة على ذلك.

دليل على حكم الصيام على جنابة

كما أنه قد قامت دار الإفتاء المصرية على دليل على حكم الصيام على جنابة، في خلال الرد على سؤال أحد الأشخاص فيما يخص حكم الصيام على جنابة، فيما يلي:

  • فعن عائشة “أن رجلًا قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي”، رواه أحمد ومسلم وأبو داود.
  • كما جاء الدليل فيما جاء عن عائشة وأم سلمة: “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنبًا من جماع – غير احتلام ـ ثم يصوم في رمضان” متفق عليه.

وفي حال كنت ترغب في العمل على التعرف على أي فتوى خاصة بالصيام في خلال شهر رمضان يمكن الدخول على الموقع الرسمي الخاص بدار الإفتاء المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام