إسلاميات

تعطر المرأة أثناء الخروج في رمضان.. هل يبطل الصوم في هذه الحالة

يتردد البحث من الكثير من النساء المسلمات الآن عن ما هو حكم تعطر المرأة أثناء الخروج في رمضان، لأنه من أكثر الأمور التي ترغب الكثير من النساء في معرفتها في خلال صيام نهار رمضان، لأن الصوم لا يقتصر فقط عن الطعام والشراب بل توجد العديد من الأمور التي لا يسمح بها في صيام نهار رمضان والتي تعمل على بطلان الصيام في هذا اليوم.

تعطر المرأة أثناء الخروج في رمضان

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن حكم تعطر المرأة أثناء الخروج في رمضان، فقد صرح الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عن تعطر المرأة في نهار رمضان وهيا صائمة، حي قال بإن الصوم صحيح في حين لم يدخا أى شيء لجوف الإنسان، ولكن تمامه وكماله يُمس في حال قصدت المتعطرة العمل على فتنة الآخرين، لأنه توجد من الضوابط التي يتم التزين من خلالها.

أدلة حكم تعطر المرأة أثناء الخروج في رمضان

حيث انه يوجد هناك نهي من الشريعة الإسلامية فيما يخص تطيب وتطهر النساء لغير محارمهن من الرجال بسبب الاثر السيء المتروك على نفوس الرجال، على أن يكون هناك بعض الأدلة الإسلامية على ذلك والتي تأتي على النحو التالي:

  • فعن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية.
  • وعن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربنّ طيبا. أخرجهما النسائي.
  • وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة. رواه مسلم.
  • وعن موسى بن يسار عن أبي هريرة: أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال: يا أمة الجبار المسجد تريدين؟ قالت: نعم، قال: وله تطيبت ؟ قالت: نعم، قال: فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل . أخرجه أبو داود وابن ماجه.