إسلاميات

دعاء زكاة المال من المستحب الدعاء عند اخراج زكاة الفطر وموعد الزكاة وعلي من تجب

يعتبر الدعاء هو الابتهال الي الله سبحانة وتعالي بالسؤال، وهناك نوعين من الدعاء دعاء عبادة ودعاء مسالة، ودعاء العبادة هو الشامل لجميع القربات الظاهرة والباطنة اما دعاء  المسألة هو ان يطلب الداعي ما ينفعه وما يكشف ضره، ومن المقرر في الفترة القادمة ان يتم اخراج زكاة عيد الفطر ومن المستحب عند اخراج الزكاة ان يقول المسلم بعض الادعية، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي اهم الادعيه التي يجب قولها عند اخراج الزكاة.

دعاء زكاة المال

“اللهم اجعلها مغنمًا ولا تجعلها مغرمًا” فالله سبحانه وتعالي يعوض عباده ممن أخرجوا من الصدقات والزكاة ويخلف لهم من الخير الكثير، قال تعال: «وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ».

قيمة زكاة الفطر

وأكدت دار الإفتاء أن قيمة زكاة الفطر هي 15 جنيه كحد أدنى للفرد، ولا يشترط الاقتصار على الزبيب والقمح والتمر فقط، فتجوز الزكاة بإخراج أية نوع من الطعام من الزبيب والحبوب والذرة والأرز وغيرهم، مؤكدة أنه يجوز دفع زكاة الفطر إلى الأشخاص المستحقين نقداً.

علي من تجب زكاة الفطر

  • تجب الزكاة على المسلم الحر المالك للنصاب، من أي نوع من أنواع المال الذي تجب فيه الزكاة، ويشترط في النصاب:
  • أن يكون فاضلا عن الحاجات الضرورية التي لا غنى للمرء عنها، كالمطعم، والملبس، والمسكن، والمركب، وآلات الحرفة.
  • وأن يحول عليه الحول الهجري، ويعتبر ابتداؤه من يوم ملك النصاب، ولابد من كماله في الحول كله.
    فلو نقص أثناء الحول ثم كمل اعتبر ابتداء الحول من يوم كماله.

يجب على ولي المجنون أن يؤدي الزكاة عنه فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ولي يتيما له مال فليتجر له ولا يتركه حتى تأكله الصدقة» وإسناده ضعيف، قال الحافظ: وله شاهد مرسل عند الشافعي. وأكده الشافعي بعموم الأحاديث الصحيحة في إيجاب الزكاة مطلقا.