إسلاميات

اخراج زكاة الفطر 2024 .. اعرف احكام اخراج ذكاة الفطر

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد اخراج زكاة الفطر2024، حيث تعد زكاة الفطر فرضية على كل مسلم ومسلمة وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان)، كما ان من احكامها تطهير الصيام من الرفث واللغو التي وقعت من هم اثناء شهر رمضان المبارك 2024/1445، وأيضا إطعام المساكين ومواساتهم في العيد.

اخراج زكاة الفطر

تعد اخراج زكاة الفطر من  أحدي أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، كما ان موعدها هو قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انتهاء صوم شهر رمضان 2024/1445، حيث تعد فريضة واجبة على كل مسلم قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس زكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين،  كما فرضت في السنة الثانية للهجرة، ودليل علي ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين”

احكام اخراج زكاة الفطر

سوف نعرض لكم مجموعة من احكام زكاة الفطر، من خلال موقعنا الإخباري.

  • أما إخراجها يوم العيد فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة) [متفق عليه]، ولأنها من شعائر يوم العيد، والمقصود بها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.
  • وأما جواز إعطائها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]، وجاء عن نافع أن هذا الإعطاء كان للعامل. [موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة].
  • وأما عدم إجزائها بعد صلاة العيد فلحديث ابن عباس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) [رواه أبو داود] أي: لا تقبل كزكاة.