رمضان 2024

‎”دُعاء مُستجاب” العشر الأواخر دعاء ليلة القدر.. تعرف على صيغ الدعاء في ليلة 27 رمضان 2024

يبحث الكثير من المواطنين حول ‎العشر الأواخر دعاء ليلة القدر حيث أسرعت أيام الخير والنفحات والبركات، ومر من شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن ثلثاه، ولم يبق من خيره إلا بضع أيام وليالٍ من الثلث الأخير والعشر الأواخر، وقد اتفق العلماء على أن العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ما فيه وأعظم لياليه؛ فهي فضل الفضل وخير الخير، وأعظمها بالإجماع ليلة القدر فهي أفضل العشر بل أفضل ليلة في الوجود، استكمل معنا المقال لتتعرف علي العشر الأواخر.

‎العشر الأواخر دعاء ليلة القدر

نعرض لكم من خلال موقعنا “بلد نيوز” ‎العشر الأواخر دعاء ليلة القدر حيث في ليلة 27 رمضان 2024 التي تبدأ مع أذان مغرب اليوم الجمعة، وتنتهي مع أذان فجر غد السبت، والتي يعدها كثير من الصالحين أرجى ليالي القدر في العشر الأواخر، يبحث كثير من الصائمين عن دعاء النبي في ليلة القدر، وهو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أخرج الترمذي في السنن عنها أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعف عنِّي).

دعاء ليلة 27 رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه فيما يخص دعاء ليلة 27 رمضان التي من المرجح أن تكون ليلة القدر، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، وخاصة الليالي الوترية، وكان يكثر من دعاء «اللهم إنك عفو كريم عظيم تحب العفو فاعف عني»، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ ليلة القدر، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»، لذلك يستحب ترديد هذا الدعاء ضمن دعاء ليلة 27 رمضان.

أدعية مستحبة في ليلة 27 رمضان

اللهٰم لا تطوي رمضان علينا إلا وقد سترت في هذه الليلة المباركة عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا وأعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وأعتقت رقابنا من النار يا رحيم.