إسلاميات

صلاة التسابيح ليلة القدر .. ما هي صلاة التسابيح وكيف ادائها؟

تجدر الإشارة إلى انه مع حلول اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان المبارك، حيث يتسارع المسلمين خلال هذه الايام المباركة بالتقرب الي الله سبحانه وتعالي من خلال ترديد الدعاء والقيام بالصلاة وتلاوة القران الكريم، ومن العبارات الذي يتم البحث عنها عبر مختلف محركات البحث علي شبكات الانترنت هي  كيفية صلاة التسابيح ليلة القدر، حيث إن صلاة التسابيح لقد شرع الله تعالى صلاة النوافل؛ لنيل الأجر والثواب والفضل العظيم، ومن هذه الصلوات صلاة التسابيح؛ والذي سميت بذلك بسبب كثرة التسبيح عن غيرها في باقي الصلوات الأخرى، إليكم من خلال موقعنا سنقدم اليكم خطوات صلاة التسابيح قم بمتابعة السطور التالية عبر هذا التقرير.

صلاة التسابيح ليلة القدر

من احب الاعمال عند الله هي الصلاة، حيث يعمل العديد من المسلمين مع حلول العشر الاواخر من شهر رمضان بالتقرب الي الله، حيث قد شهدت محركات البحث علي شبكات الانترنت بالسؤال عن كيفية صلاة التسابيح ليلة القدر، فانه ليلة القدر فهي ليلة مباركة فقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، كما يكون باب السماء مفتوحة وتنزل الملائكة من السماء، كما يحرص المسلمون على اغتنام الفرص للتقرب إلى الله بكثرة الصلاة والدعاء، وقد جاءت السور المستحبة في صلاة التسابيح، حيث يستحب في الركعات الأربع من صلاة التسابيح بعد الفاتحة أن يقرأ سورة يقال إنها تعدل ثلث نصف القرآن أو ربعه، للحصول على أكبر عدد من الثواب مثل: في الركعة الاولي يقرأ سورة الزلزلة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الكافرون، وفي الركعة الثالثة يقرأ سورة النصر وفي الركعة الرابعة يقرأ سورة الإخلاص.

كيفية صلاة التسابيح

  • في الخطوة الاولي الذي قد جاءت خطوات صلاة التسابيح فانه بيتم صلاتها بتسليمة واحدة أي أربع ركعات دون تشهد أوسط
  • في الخطوة الثانية فى كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ سورة الفاتحة وأى سورة تختارها.
  • في الخطوة الثالثة بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 15 مرة.
  • في الخطوة الرابعة تركع وبعد التسبيح المعتادة  في الركوع تقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات
  • وفي الخطوة الخامسة ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ثم تقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.
  • وفي الخطوة السادسة تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.
  • وفي الخطوة السابعة ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.
  • وفي الخطوة الثامنة تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر”10 مرات.
  • وفي الخطوة التاسعة ثم ترفع راسك من السجود وتجلس متربع مع استراحة قصيرة بين السجود والقيام وتقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.
  • وفي الخطوة العاشرة تفعل ذلك 4 مرات، أي في أربع ركعات، فيكون ذلك 300 تسبيح، وهذه هي طريقة صلاة التسابيح.